story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

المغاربة الأكثر زواجا بالإسبان

ص ص

كشفت إحصائيات حديثة، أن المغاربة رجالا ونساء من أكثر الجنسيات التي يرتبط بها المواطنون الإسبان نظرا للقرب الجغرافي بين البلدين بالإضافة إلى تزايد أعداد المغاربة القاطنين بإسبانيا.

وحسب الأرقام التي نشرتها صحيفة “ذي أوبجكتيف “ الإسبانية، فإن المغرب هو الجنسية الأولى التي يختارها الإسبان للارتباط من خارج بلدهم، بنسبة 13 بالمائة، تليه رومانيا وفينزويلا وإيطاليا، وهو ورقم تراه الصحيفة “طبيعيا، بالنظر إلى الأعداد الكبيرة للمغاربة المقيمين في إسبانيا والقرب الجغرافي بين البلدين”.

وتشكل سبتة ومليلية المحتليتين أكثر الأراضي التي تتميز “بأعلى هذه المعدلات بحيث أن 5.3 بالمئة من الزيجات في سبتة مكونة من شخص إسباني وآخر مغربي. وفي حالة مليلية، يرتفع هذا الرقم قليلا ليصل إلى 6.7 بالمئة”.

وحسب الجنس، فإن 14.2 بالمائة من الرجال الإسبان الذين يختارون زوجة أجنبية يختارونها مغربية، بينما 7.9 بالمائة يختارونها رومانية، و 6 بالمائة يختارونها فينزويلية، أما النساء الإسبانيات، اللواتي يتزوجن من رجل أجنبي، فإن 10.1 بالمائة من الحالات يكون فيها الرجل مغربيا، و9.2 بالمائة يكون إيطاليا و5.6 بالمائة يكون فرنسيا.

وحسب الصحيفة فإن عدد المغاربة الوافدين على إسبانيا لم يتوقف عن الارتفاع في السنوات الأخيرة، حيث انتقل من 370 ألف مواطن في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى 883 ألفا و243 حاليًا، وفقًا لبيانات المعهد الوطني للإحصاء. ليصبحوا بذلك المواطنون الأجانب الأكثر عددًا، بحيث يمثلون جزءًا مهمًا من المجتمع الإسباني.