story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

المحكمة الإدارية تعزل رئيس جماعة بالحوز

ص ص

عزلت المحكمة الإدارية الابتدائية بمراكش، اليوم الأربعاء 13 مارس 2024، رئيس جماعة إجوكاك، بوشعيب إكزولن، من مهامه، بعد أن قام عامل الإقليم بتفعيل مسطرة العزل في حقه.

وقضت إدارية مراكش، في حكمها الصادر تحت عدد 3317، في الشكل، بقبول الطلب، وفي الموضوع، بعزل رئيس جماعة إجوكاك، مع ما يترتب عن ذلك قانونا، والتعجيل في التنفيذ.

يأتي هذا، في الوقت الذي أصدر رشيد بنشيخي، عامل إقليم الحوز قرارا يقضي بتوقيف رئيس المجلس الجماعي لإجوكاك عن مزاولة مهامه، وإحالته على القضاء من أجل العزل.

وبحسب المعطيات الأولية فإن قرار عامل الحوز، جاء استنادا إلى ما ورد في تقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية، التي سبق أن حل مفتشوها بالجماعة وأعدوا تقريرا حول عدد من الملفات.

وتفيد المعطيات الواردة أن المفتشين سجلوا ملاحظات حول تدبير رئيس الجماعة المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار للشأن الترابي عجل بتوقيفه عن ممارسة مهامه.

وأكدت مصادر مطلعة أن ممثل وزارة الداخلية قام عبر السلم الإداري بتبليغ بوشعيب اكوزلن، رئیس المجلس الجماعي لإجوكاك، بقرار التوقيف الصادر في حقه.

وسبق للجنة التأديبية التابعة لحزب التجمع الوطني للأحرار أن جمدت عضوية اكوزلن في الحزب، كما علمت “صوت المغرب” أن رئيس الجماعة المذكور سبق أن وضع استقالته من عضوية مجموعة جماعات الحوز.

وأرجع المسؤول الترابي أسباب الاستقالة إلى “الإهمال والإقصاء، الذي لحق منطقته جراء عدم استفادتها من آليات مجموعة الجماعات، لفك العزلة عن سكان الدواوير القروية خلال فترة الزلزال”، رغم أداء الجماعة لحصتها.