story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

المتوكل: احتكار الملكية للدين فيه توظيف يكرس الاستبداد

ص ص

قال عبد الواحد متوكل، رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، إن احتكار الملكية للدين في المغرب، فيه توظيف يكرس الاستبداد.

وتحدث متوكل، في حديثه خلال استضافته في برنامج “ضفاف فنجان” على منصة “صوت المغرب”، إن تعويف الديمقراطية واسع وشامل ويشمل عددا من المقتضيات، مسائلا ” لماذا يلزموننا بتعاريف متطرفة تطرد الدين من ساحة المجتمع”.

ودافع المتوطل على حضور الدين في السياسة والمجتمع، وقال إن “الدين حاضر ويزداد حضورا”، مضيفا أن المهم في حضور الدين في الفضاء العام “أن لا تحتكر الدين مؤسسة معينة”، في إشارة للمؤسسة الملكية في المغرب.

واعتبر المتوكل، أن ما يقع اليوم “توظيف للدين وليس تحييدا له”، مضيفا أن “احتكار جهة معينة للدين وتوظيفها له لمصلحتها الخاصة، تكريس الاستبداد وهذه مصيبة”.

ولم تحدد الجماعة موقفا واضحا من النظام الملكي في ورقتها السياسية التي أعلنت عنها مؤخرا، وهو ما دافع عنه متوكل بالقول إنها فضلت أن لا تأتي بتصور جاهز، لتتم بلورة تصور جماعي، وتبنى الجميع لمخرجات الحوار.

ويرى متوكل أن تحديد الجماعة لنظام الحكم الذي تريده كان سيشوش على وراقتها السياسية والنقاش حولها، وقال في هذا الصدد “تجنبنا هذا عن قصد، ولو وضعناها لفتحت معارك هامشية ستكون بعيدة عن جوهر النقاش”.