story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

الكوت ديفوار تعود من بعيد وتتوج بلقب “الكان”

ص ص

توج منتخب الكوت ديفوار بلقب كأس أمم إفريقيا 2023، بعد فوزه على نظيره النيجيري، بهدفين لهدف واحد، في المباراة التي جمعتهما على أرضية ميدان الحسن واتارا، مساء اليوم الأحد 11 فبراير 2024،  ليكون هذا اللقب هو الثالث في تاريخ منتخب الكوت ديفوار.

وانطلقت المباراة بإيقاع سريع وضغط مرتقع من أصحاب الأرض، الذين حاولوا منذ البداية هز شباك الحارس النيجيري نوابالي، من خلال العديد من الفرص الخطيرة لكن اللمسة الأخيرة غابت على فيلة الكوت ديفوار.

ومن جهتها، اكتفت نيجيريا بالدفاع، مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، ومحاولة مباغثة الايفواريين بهدف السبق، وهو ما نجح فيه قائد نيجيريا، ويليام إكونغ بعدما أحرز الهدف الأول من كرة ركنية خاطفة في الدقيقة 38، واضعا بذلك نسور نيجيريا في المقدمة.

وانطلق الشوط الثاني، بنفس إيقاع الشوط الأول، حيث ضغط لاعبو الكوت ديفوار على دفاع منتخب نيجيريا، من كل الأطراف واللعب عبر الثنائيات، والتمريرات السريعة.

واكتفى منتخب نيجيريا بالدفاع، والاعتماد على نفس النهج التكتيكي للشوط الأول، عبر الاعتماد على الكرات المرتدة، إلا أن دفاع النسور النيجيرية سينهار  أمام رغبة الايفواريين في إدراك هدف التعادل، وهو ما تأتى لهم في الدقيقة 62، برأسية من فرانك كيسيي لتصبح النتيجة هدف لهدف.

وتواصلت الفرص من الجانبين بغية خطف هدف الفوز، وقتل المباراة في دقائقها الأخيرة، وهو ما نجح فيه أصحاب الأرض عن طريق المهاجم سيباسيتان هالر الذي وقع هدف الفوز للايفواريين في الدقيقة 81.

بعد هذا الهدف لعب منتخب نيجيريا الكل للكل من أجل تعديل النتجية، إلا أن صلابة دفاع الفيلة واستماتتهم حالت دون ذلك.

لينتهي اللقاء بتتويج أصحاب الأرض باللقب القاري، وهو الثالث في تاريخ المنتخب الايفواري، في حين اكتفى منتخب نيجيريا بالوصافة، وضياع حلم التتويج باللقب الافريقي الذي انتظره النيجيريون منذ سنة 2013.