story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
إعلام |

القناة الأولى الأكثر مشاهدة بفضل برنامج “لالة العروسة”

ص ص

حصدت القناة “الأولى” نسب مشاهدات عالية للفترة ما بعد شهر رمضان، تفوقت فيها عن باقي القنوات المغربية، وذلك بفضل برنامج “لالة العروسة” الذي بلغت نسبة متابعته 50 بالمائة، من مجموع مشاهدات البرامج العشر الأولى لنفس القناة، حسبما كشف عنه المركز المهني لقياس نسب المشاهدة في وسائل الإعلام اليوم الثلاثاء 14 ماي 2024.

ويعد برنامج “لالة لعروسة” برنامج مسابقات سنوي من إنتاج الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة يثم بثه على القناة الأولى وتتلخص فكرته في إشراك أزواج حديثي الزواج من أجل الفوز بمنزل أحلامهم في مدينتهم وحفل زفاف يتم تنظيمه في مدينة مراكش وقضاء شهر العسل في إحدى البلدان السياحية، وعرض البرنامج لأول مرة عام 2006.

وبالنسبة للقناة الثانية أشار المركز أن الفيلم التلفزيوني “الوارث” تمكن من حصد أعلى نسب مشاهدة ضمن برامج القناة، وهو فيلم من إخراج عبد الرحمان التازي، يعالج قصة اجتماعية في قالب كوميدي، تتمثل في إشكالية التعامل مع الحيوانات، خاصة الكلاب في المجتمع المغربي.

ومع ذلك أفاد تقرير المركز أن قناة “دوزيم” تتربع على عرش القنوات المغربية من حيث المشاهدة والتتبع بحصة 26.1 بالمائة متبوعة بقناة “الأولى” برصيد 12.4 بالمائة تليها قناة “المغربية” التي تكتفي ب 1.1 بالمائة.

وجاء في نفس المصدر أن مدة المشاهدة اليومية للتلفزة بالنسبة للأشخاص البالغة أعمارهم 5 سنوات فما فوق بالساعات والدقائق بالمغرب، لشهر ما بعد رمضان 2024 يوميا بلغت 4 ساعات و 03 دقيقة، فيما بلغت مدة المشاهدة اليومية للتلفزة بالنسبة للبيت الواحد 6 ساعات و31 دقيقة.

وذكر المركز في نفس الوثيقة أنه وعلى طول شهر ما بعد رمضان 2024 أكثر من 29 مليون مشاهد شاهدوا على الأقل لحظة واحدة إحدى القنوات المغربية.

وخلص التقرير إلى أنه في مجموع اليوم تبلغ النسبة التراكمية لمشاهدة قناة “الأولى” 39,2%، وتبلغ نسبة “دوزيم” 46,8%، فيما تصل نسبة المشاهدة على قناة “المغربية” 13,4%، بينما تبلغ نسبة باقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة 20,8% في مجموع اليوم.