story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

“الفيلة” و”البافانا بافانا” في اختبار صعب لتأكيد قوتهما

ص ص

تنطلق مساء اليوم المبارتان المتبقيتان من دور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا 2023. ويلاقي أصحاب الأرض والضيافة الكوت ديفوار المنتخب المالي، في حين يلتقي الرأس الأخضر بمنتخب جنوب إفريقيا.

ويسعى رفاق “فرانك كسييي” إلى التأكيد على صحوتهم لاسيما بعد إقصائهم لحامل اللقب منتخب السينغال، بينما يطمح منتخب جنوب إفريقيا لمواصلة مشواره في الكأس، خاصة بعدما أطاح بالمنتخب المغربي، الذي كان المرشح الأبرز للفوز بالكأس، في ثمن النهائي.

ساحل العاج

منتخب الفيلة، الذي عاد من الموت، بعدما تأهل كأحسن ثالث بفضل هدف حكيم زياش أمام منتخب زامبيا، وجد نفسه مرة أخرى قاب قوسين أو أدنى من مغادرة الكأس المقامة على أراضيه بعدما وضعته القرعة في مواجهة حامل اللقب والمرشح الأوفر حظا للفوز بالكأس منتخب السينغال.

ليجد منتخب الفيلة نفسه في مواجهة أمام أسود التيرانغا، وبدون مدرب بعدما أقال الاتحاد الإيفواري جون لويس غاسييه، وعوضه بمساعده إيميرس فاييه، الذي أبى أن تكون مغادرة الفيلة على يديه، ويثبت أن المنتخب استفاد من كبوته في دور المجموعات، ونجا بمعجزة كروية لا تصدق، يجب استغلالها بما كل ما أوتي من قوة.

وفي مباراة أقل ما يقال عنها، نهائي قبل الآوان، قدم الفيلة عرضا كرويا مبهرا أمام السنغال، مغايرا تماما للمستوى الذي أدى إلى هزيمتهم برباعية أمام غينيا الاستوائية، حيث ظهر ترابط كبير بين الخطوط، وعزم أكبر لمصالحة الجمهور.

ليتمكن منتخب ساحل العاج من مواصلة مفاجآت النسخة 34 من كأس الأمم الإفريقية، بإقصائه لأسود التيرانغا، أحد أقوى المرشحين للفوز بالكاس السمراء، وسط ذهول محبي كرة القدم.

جنوب إفريقيا

منتخب الأولاد الذي استهل المنافسة بتعثر بعدما خسر أمام مالي بهدفين، واصل المحاولة والتطور مباراة بعد أخرى بقيادة المدرب المخضرم هوغو بروس، حيث اكتسح منتخب ناميبيا برباعية، ثم تعادل مع تونس، ليصل إلى أقصى مراحل تطوره وسطوته وينهي أحلام أسود الأطلس في مواصلة مشوارها، بالفوز عيلها بهدفين مقابل لا شيء، في صدمة لجميع متتبعي كرة القدم الإفريقية والعالمية.

وعلى الرغم من الانتقاد الواسع الذي طال المدرب بروس لإعتماده على 8 لاعبيين من فريق ماميلودي صن داونز، إلا أنه تمكن من إلجام المنتقدين، بعدما أبان المنتخب على انسجام كبير وتفاهم بين اللاعبين في مختلف الأدوار، مواصلا مشواره في مسابقة الكاس الإفريقية، مع فرصة كبيرة لبلوغ الدور نصف النهائي.