story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

الفرفار: المدرسة العمومية ليست فندقا والحكومة قدمت عرضا سخيا

ص ص

دعا النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، العياشي الفرفار، إلى الابتعاد عن “الخطابات المثالية المتعالية”، وعن التفكير بمنطق “الإقامة في فندق الخمس نجوم”، خصوصا في ظل “إقبال المغرب على العديد من الأزمات الموسومة باللايقين في السنوات المقبلة نتيجة التحولات العالمية والاقتصادية والتداعيات المناخية”.

وأكد العياشي، في تصريح ل”صوت المغرب”، أن “الواقعية تستدعي أن الحلول تأتي بالتدرج والحوار بما يتوافق مع إمكانيات البلاد”. وأردف أن “تحقيق الأحلام لا يجب أن يكون على حساب التلميذ، الذي لا يملك تنسيقية ولا نقابة ولاحزب يدافع عنه”.

وأضاف أن “من يصنع الأزمة هو من يرفع شعارات عالية”، وخص بالذكر كل من حزب النهج الديمقراطي وجماعة العدل والإحسان، “الذين جعلوا من المدرسة فضاء للصراع، وربما نجحوا في ذلك”.   

في الوقت ذاته، دعا النائب البرلماني الحكومة إلى إعمال مبدأ الحوار مع الفصيلين السياسيين وعدم تجاهلهما والاستماع إلى مطالبهما.

كما دعا إلى “عدم تركهم خارج النسق السياسي، لكون العديد من الأساتذة تابعين لهم”، مواصلا أن “منطق التجاهل لا يخدم أحدا، لأنه ما يجمعنا في الأخير هو وحدة الوطن رغم الاختلافات السياسية”.

وتعليقا على قرار الزيادة في الأجور، قال العياشي إن “الحكومة قدمت عرضا سخيا، رغم السياق الاقتصادي الصعب، والضغط على المالية العامة، وأن هذا العرض لا يمكن أن يرفضه عاقل”، واعتبر هذا العرض “بمثابة استثمار حقيقي في قطاع منتج”.

وشدد النائب البرلماني على أن “الحكومات السابقة تعاملت مع القطاع بنوع من اللامبالاة وأن ما يحدث هو نتيجة لتراكم الخيبات والملفات”.

وأضاف أن هذه التراكمات جعلت القطاع “بنية حاضنة للتوتر ينتعش فيها صناع الأزمات والباحثون عن التوتر”.