story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

الـ”فيفا” يُؤجل النظر في طلب فلسطين بتعليق عضوية إسرائيل

ص ص

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ”فيفا”، أمس الخميس 18 يوليوز 2024، تأجيل تسليم رده القانوني للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، بخصوص موضوع طلب تعليق عضوية الاتحاد الإسرائلي لكرة القدم في”الفيفا”.

وتلقى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، رسالة رسمية من الاتحاد الدولي لكرة القدم يخبره فيها بقراره تأجيل تسليم مجلس إدارة الـ”فيفا”، “الرأي القانوني المستقل في الطلب الذي تم تقديمه من الاتحاد الفلسطيني في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الدولي لكرة القدم الرابع والسبعين والذي عقد في الـ17 من شهر ماي المنصرم، إلى موعد لا يتجاوز 31 من شهر غشت المقبل بدلا من الـ20 من الشهر الجاري”.

وحسب بلاغ الاتحاد الفلسطيني الذي نشره بمنصة التواصل الاجتماعي فايسبوك فإنه “تقرر من طرف “الفيفا” خلال اجتماع الجمعية العامة إحالة مطالب الاتحاد الفلسطيني لاستشارة قانونية مستقلة لتقديم الرأي القانوني في تلك الطلبات، على أن يقدم المستشارون المستقلون رأيهم القانوني قبل العشرين من الشهر الجاري إلى مجلس إدارة الاتحاد الدولي لاتخاذ القرار.

ووفق البلاغ الرسمي فقد “أشار الاتحاد الدولي في رسالته إلى أنه وبسبب تمديد موعد تسليم البيانات القانونية من الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي لكرة القدم، والذي تم بطلب منفصل من كلا الاتحادين وبسبب الحاجة إلى المزيد من الوقت من قبل المستشارين المعنيين لدراسة المواقف القانونية المقدمة من كلا الاتحادين، فقد تقرر تأجيل تسليم الرأي القانوني إلى مجلس الفيفا حتى موعد لا يتجاوز نهاية شهر غشت المقبل”.

وأبرز البلاغ ذاته أنه “لم تشر رسالة “الفيفا” إلى الآلية التي سيتم فيها التعامل مع الرأي القانوني المستقل من قبل المجلس عندما يتم عرضه عليه، علما بأن الاتحاد الفلسطيني قد سبق وخاطب الاتحاد الدولي أكثر من مرة طالباً إيضاحات بشأن ذلك”.

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم قد أعلن قبل عقد كونغريس “الفيفا” في شهر ماي الماضي، عن تقدمه بمذكرة يطلب فيها التصويت على عزل الاحتلال الإسرائيلي في “الفيفا”، وتجريده من عضويته.

وأوضح اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، في تصريحات للصحافة العربية، أنه تم تقديم مشروع هذه المذكرة إلى كونغرس “الفيفا” من أجل محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها بحق الرياضة الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار العدوان على قطاع غزة عشرة أشهر.

ومن جانبه طالب الاتحاد الإيراني لكرة القدم في شهر فبراير الماضي، تعليق عضوية إسرائيل ومنعها من المشاركة في المسابقات الدولية، بسبب الحرب الوحشية التي تشنها على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر، حيث وجه الاتحاد الإيراني رسالة إلى”الفيفا”، على موقعه الرسمي، يطالبه فيها “بمنع مشاركة كرة القدم الإسرائيلية في المسابقات الدولية”.

وتجدر الإشارة إلى أن المذكرة التي تقدم بها الاتحاد الفلسطيني أمام أنظار كونجرس “الفيفا”، تتضمن طلب تجميد عضوية إسرائيل وكذلك نقطتين أساسيتين:

  • الأولى تنص على توفير كل أسباب القدرة والظروف الإيجابية للاتحاد الكروي الفلسطيني للعمل على تطوير الرياضة ونشرها في كل أراضي دولة فلسطين؛ الضفة الغربية وشرق القدس وقطاع غزة، وضمان الحق في النشر والتطوير وفق القوانين والأنظمة واللوائح في الفيفا.
  • والثانية تتعلق بإخضاع الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، للمساءلة والمحاسبة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وفق الأنظمة والقوانين التي يجب أن تطبق على سلوك وأداء الاتحاد الإسرائيلي.