story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
المجلة |

الغالي: الحزب فقد جزءا من مهابته والاتجاه النفعي هيمن عليه

ص ص

قال محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن حزب الأصالة والمعاصرة فقد جزءا مهما من مهابته الأولى مقارنة بلحظة تأسيسه، في حوار خص به مجلة “لسان المغرب” ضمن ملف عددها الأخير.

وأوضح الغالي أن ذلك يعود لاعتبارات تتعلق بتحولات جيوسياسية، وأخرى تتعلق “بخفوت حماس نخبة من مؤسسيه، أو انسحاب أخرى، وبزوغ هيمنة الاتجاه الليبرالي، البورجوازي النفعي، الذي شكلت هيمنته عاملا أساسيا في تواري خطاب جزء مهم من نخبه، خاصة ذات التوجهات اليسارية المحافظة”.

وذكّر الغالي ببعض البيانات التي صدرت عن بعض الأصوات داخل الحزب، تشكو “انحرافات ومآلات الحزب عن المرجعية الخلفية المؤسسة له، وهو ما جعل النظر إلى الحزب يتم باعتباره حزبا عاديا لم يستطع إنتاج نخب جديدة تحمل العلامة السياسية للحزب، بل اقتصار الحزب على استقطاب النخب السياسية المنتمية إلى مجموعة من الأحزاب التقليدية اليسارية أو اليمينية”.

كل هذا ولد، حسب الغالي، لوما وعتابا للحزب كحزب مستهلك لنخب موجودة سابقا، “ومحدودية دوره في إنتاج نخب حقيقية بشكل يعكس ولادتها الطبيعية وليس ولادة يغلب فيها منطق الولاءات الخارجة عن المسار الطبيعي لتأسيس الحزب”.

لقراءة بقية الحوار، يمكن الولوج إلي العدد الأخير من مجلة “لسان المغرب”.