story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

السلطات تضبط 15 ألف مخالفة ضد التلاعب بالأسعار

ص ص

كشفت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، اليوم الاثنين 18 دنبر 2023، أنه تم خلال السنة الجارية، ضبط 15 ألف مخالفة، وذلك في إطار الجهود المبذولة لضبط الأسعار والحد من التلاعبات فيها.

وأوضحت فتاح العلوي، في معرض جوابها على الأسئلة الشفوية، بمجلس النواب، حول “الزيادة في الأسعار”، أنه تمت مراقبة أكثر من 312 ألف نقطة بيع، والمخالفات التي تم ضبطها كانت منها 3300 مخالفة موضوع إنذارات.

وشددت الوزيرة في هذا السياق، على ضرورة إيجاد حلول هيكلية من أجل الحفاظ على مستوى معقول لأسعار المواد الغذائية، سواء على مستوى الإنتاج، أو على مستوى أسواق الجملة ووسائل التوزيع ونقل البضائع بين المدن، لافتة إلى أن ذلك يشكل موضوع عدد من السياسات التي تعمل الحكومة على إنجازها وتنزيلها.

و تعرف أسعار الخضر وبعض المواد الغذائية منذ سنتين ارتفاعا كبيرا أثر على القدرة الشرائية للمغاربة، بحيث أصبحت أسعار بعض الخضر تلامس سقف 15 درهم للكيلو غرام الواحد مؤخرا.

وعز متخصصون هذه الزيادات إلى “ارتفاع أثمان الأسمدة وارتفاع وتيرة التصدير، خاصة بعد دخول أسواق جديدة على خط الصادرات المغربية من الخضر والفواكه، كالأسواق الإفريقية وبعض دول الخليج”.

من جانبها كانت الحكومة قد تعهدت، قبل أيام، على لسان مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ببذل المزيد من الجهد والقيام بالإجراءات اللازمة للحد من ارتفاع الأسعار، تبعا للأرقام والتقارير التي تصدرها المندوبية السامية للتخطيط، خاصة فيما يتعلق بمعدلات التضخم.

وفي السياق، كان تقرير لموقع “إيست فروت” قد كشف قبل أيام قليلة أن الصادرات الزراعية من المغرب نحو بريطانيا ارتفعت بنسبة بلغت 50 في المائة بين 2018 و2022.

وشكل رقم معاملات الفواكه والخضروات الموجهة إلى المملكة ، ما يزيد عن نصف مليار دولار خلال السنة الماضية، وهي السنة التي عرفت بدورها موجة غلاء غير مسبوقة أثقلت كاهل المواطنين.