story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

السكوري: الحكومة تواجه تحدي استقطاب العاطلين إلى معاهد التكوين المهني

ص ص

قال يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إن الحكومة تواجه تحدي توجيه جزء من الميزانية والمجهود من أجل استقطاب الأشخاص العاطلين عن العمل إلى معاهد التكوين المهني المسؤولة عن التأهيل، مؤكدا أن السياسات السابقة في هذا المجال “لم تنجح” لصعوبة التنفيذ.

وأوضح السكوري خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الاثنين 15 يناير 2024، أنه رغم رفع الطاقة الاستيعابية لمعاهد التكوين المهني العمومية بنسبة 20 في المائة لتصل إلى 80 ألف مقعد، إلا أن هذا الرقم يبقى غير كافي أمام عدد العاطلين عن العمل الذي يبلغ حسب آخر أرقام المندوبية السامية للتخطيط إلى 1 مليون و625 ألف عاطل عن العمل.

في المقابل أشار الوزير إلى ضرورة تعبئة معاهد التكوين المهني الخاص، مؤكدا عمل الحكومة على برنامج دقيق سيتم الإفراج عنه في الأشهر القليلة المقبلة، لدعم هذه المؤسسات لاستقطاب هذه الفئات التي لا تتوفر على ديبلومات أو شهادات تمكنهم من ولوج سوق الشغل.

وأبرز المسؤول الحكومي أن التكوين المهني الخاص يشكل ربع الطاقة الاستيعابية للتكوين المهني الاجمالية التي تبلغ 664 ألف متدرب ومتدربة، مشددا على أنه “رقم لا يرقى إلى الطموحات”، حيث يبلغ عدد مؤسسات التكوين المهني الخاص في المغرب  1288 مؤسسة تستقبل 100 ألف من المتدربين والمتدربات.

وكانت آخر أرقام المندوبية السامية للتخطيط قد كشفت أن معدل البطالة في المغرب، ارتفع في الربع الثالث من سنة 2023 إلى 13.5% مقابل 11.4% خلال الفترة نفسها من عام 2022، وهو رقم قياسي، فمنذ 25 سنة لم يتم تسجيل هذا المعدل الذي ظل يتراوح ما بين 8 و12بالمائة.