story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الزويتن: قرار محكمة العدل الدولية هو إدانة صريحة لإسرائيل

ص ص

قال محمد الزويتن الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن قرار محكمة العدل الدولية يوم أمس “هو إدانة صريحة لإسرائيل بخصوص جرائمها المتواصلة في حق المدنيين في قطاع غزة، وتورطها في ارتكاب جريمة إبادة جماعية في حق الشعب الفلسطيني”.

ودعا الزويتن في كلمة له بمناسبة الذكرى الخمسينية لتأسيس الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الذي انعقد اليوم السبت 27 يناير 2024، بمدينة بوزنيقة، إلى قطع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وإسقاط مسلسل التطبيع.

“ندعو السلطات المغربية وجميع الدول العربية والإسلامية إلى قطع علاقاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي وإسقاط مسلسل التطبيع الذي بدأته عدد من الدول العربية مع إسرائيل”.

وكانت محكمة الدولية، قد قضت يوم أمس الجمعة 26 يناير 2024، بمطالبة إسرائيل باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الحرب على قطاع غزة المحاصر، مع ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة من أجل الفلسطينيين بشكل فوري.

ودعت لاهاي كذلك إسرائيل إلى منع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية، في حق فلسطينيي القطاع المحاصر، إلى جانب رفضها رد إسرائيل على دعوى جنوب أفريقيا، مع اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية والالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير في حق سكان غزة.

فضلا عن ذلك، دعت محكمة العدل الدولية كذلك، دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى رفع تقرير للمحكمة في غضون شهر، بخصوص الإجراءات المؤقتة المفروضة عليها، داعية إلى اتخاذ تدابير فورية لوضع حد للمآسي الانسانية بقطاع غزة ووقف التدمير في القطاع.

وقالت المحكمة الدولية، “إن إسرائيل يجب عليها أن تتأكد من أن جيشها لا يقوم بارتكاب انتهكات إنسانية في حق الفلسطينيين، وأن تقوم بمنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية”.

وشددت المحكمة على أن حكمها يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل، وأن عليها ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.