story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
طاقة |

الربط الكهربائي مع الجزائر مستمر رغم القطيعة الدبلوماسية

ص ص

كشف تقرير السنوي للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء أن الربط الكهربائي بين المغرب والجزائر لازال مستمرا رغم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ أكثر من سنتين.

وحسب التقرير السنوي للهيئة، الذي عرض ونوقش يوم الأربعاء 27 دجنبر 2023 في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، فإن النظام الكهربائي المغربي مرتبط بالشبكة الكهربائية الجزائرية عن طريق رابطين كهربائين بحريين بجهد 225 كيلوفولط و 400 كيلوفولط.

ويتكون الرابط الكهربائي الأول من خطين بجهد 225 يربط الأول بين مدينة وجدة ومدينة الغزوات الجزائرية، فيما يربط الخط الثاني بين مدينة وجدة وتلمسان.

أما الرابط الكهربائي الثاني مع الجزائر فهو مكون من خطين بجهد 400 كيلوفولط، يربط بين محطة بودريم ومحطة علي بوسيدي. 

وأشار ذات المصدر إلى أن المغرب قد انكب منذ التسعينات على إنجاز الروابط الكهربائية مع دول الجوار، بهدف تعزيز استقرار النظام الكهربائي، والبحث عن الفرص الاقتصادية أقل تكلفة.

ويتوفر المغرب، إلى جانب الربط الكهربائي مع الجزائر، على ربط آخر مع إسبانيا، عن طريق خطين بحريين بجهد 400 كيلوفولط.

وحسب ذات التقرير، فإن إنشاء الروابط الكهربائية يعتبر عنصرا أساسيا في خطة المغرب نحو الانتقال الطاقي، بالإضافة إلى السير قدما في إزالة الكربون من خلال المساهمة في الالتزامات الأوروبية الجديدة المرتبطة بحياد الكربون في أفق سنة 2050.

كما يدرس المغرب عدة مشاريع أخرى لربط، وتهم أساسا الربط بين المغرب والبرتغال، والمغرب-موريتانيا، بالإضافة إلى إضافة ربط ثالث مع إسبانيا بهدف الرفع من المبادلات الكهربائية معها.