story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مدن وجهات |

الدارالبيضاء تطلق عددا من المشاريع للتخفيف من الإزدحام وتحسين تدفق حركة المرور

ص ص

أطلقت مدينة الدار البيضاء في الفترة الأخيرة إنجاز العديد من المشاريع الرامية إلى تحسين تدفق حركة المرور وسط المدينة، خاصة في الأحياء والشوارع الكبيرة التي تكون مزدحمة خلال ساعات الذروة، ويتعلق الأمر ببناء أربعة مواقف للسيارات تحت الأرض، حيث أطلقت شركة التنمية المحلية Casa Transport في الفترة الأخيرة طلب عروض لبناء مواقف السيارات هذه والتي من شأنها تحسين الحياة اليومية لساكنة الدار البيضاء.

وسيتم بناء موقف السيارات الأول على مساحة أرضية تقدر بـ 13.000 م2 تقع بين شارع الحيش الملكي وشارع الحسن الثاني، حيث سيتم بناء الموقف على طابقين سفليين ويتسع لـ 800 مكان.

أما المشروع الثاني، فيتعلق بإنشاء موقف للسيارات تحت الأرض بالقرب من حديقة الجامعة العربية بسعة 500 مكان. على مساحة تبلغ حوالي 7000 متر مربع، تقع بين شارع إبراهيم روداني وشارع علي بن أبي طالب.

وفي نفس السياق، ستشهد منطقة المعاريف هي الأخرى، تدشين موقف تحت أرضي يوفر ما يقرب من 520 مكانًا لوقوف السيارات على مساحة إجمالية قدرها 18000 متر مربع. وسيتم بناء هذه البناية في نفس الموقع الذي كانت تتواجد فيه سابقا الإعدادية التأهيلية ابن طفيل، والتي تم هدمها في عام 2010.

وأخيرا، سيتم أيضا بناء موقف للسيارات تحت الأرض بباب مراكش بالمدينة القديمة لتخفيف الازدحام بوسط المدينة، بسعة 160 مكانا.

وبالإضافة إلى مواقف السيارات، يتم إنجاز العديد من المشاريع الكبرى الأخرى لتوفير تنقل سلس لمستخدمي الطرق على المستوى الجهوي، وخاصة مشروع “البنية التحتية للتنقل بين عمالة الدار البيضاء وإقليم النواصر”.

ويهدف هذا المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للطرق للحد من الاختناقات المرورية، وقد تم إسناد تنفيذه إلى شركة SDL Casa Aménagement بميزانية إجمالية قدرها 2 مليار درهم.

وينص هذا المشروع البالغ الأهمية على إنشاء طريق سريع جديد يربط بين الدار البيضاء والرباط والطريق السيار الدار البيضاء حد السوالم ودار بوعزة، وذلك بهدف اختصار المسافة ووقت السفر بين العاصمة الرباط ومدينة الدارالبيضاء والمدن المجاورة كمدينة برشيد وحد السوالم وغيرها.