story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الداخلية تحذر من تجدد الفيضانات لليلة الثانية على التوالي

ص ص

بعد كارثة إنسانية حلت بأقاليم الجنوب الشرقي، حذرت وزارة الداخلية اليوم، الأحد 8 شتنبر 2024، من تجدد الأمطار الغزيرة لليلة الثانية على التوالي في هذه الأقاليم، داعية المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر من أجل الحفاظ على سلامتهم.

وقال رشيد الخلفي الناطق الرسمي بوزارة الداخلية، في ندوة صحافية اليون بالرباط، إن الوزارة تهيب بالساكنة المحلية وزوار المناطق المعنية “باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وتجنب أي سلوك قد يعرض حياتهم للخطر”، لاسيما يؤكد المسؤول الحكومي “أن الحالة الجوية مازالت غير مستقرة”.

ونبه الخلفي المواطنين إلى الالتزام التام بتوجيهات وإرشادات السلطات حفاظاً على سلامتهم.

وأفاد المصدر ذاته أن السلطات المحلية وكافة المتدخلين، من قوات مسلحة ملكية ودرك ملكي وأمن وطني وقوات مساعدة ووقاية مدنية وكذا الإدارات التقنية المعنية، رفعت من منسوب التعبئة منذ اللحظات الأولى، وتجنيد كافة الموارد البشرية واللوجستيكية الضرورية من أجل التدخل الفوري لمواجهة هاته الوضعية الاستثنائية، وتقديم الدعم اللازم للساكنة.

وأبرز أن جهود جميع المتدخلين “تستمر لحدود الساعة من أجل فك العزلة عن المناطق المتضررة، وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي والتزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات الاتصالات، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة “تندرج ضمن نسق شامل عماده المقاربة الاستباقية التي اعتمدتها السلطات العمومية من أجل مواجهة تداعيات هذه الوضعية الاستثنائية منذ 29 غشت 2024″، وذلك عبر تفعيل عمل لجان اليقظة وتحسيس الساكنة المحلية وتعبئة كافة الوسائل الضرورية بالمناطق المحتمل تضررها.

وعلى إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفتها سبعة عشر عمالة وإقليم بالمملكة، أعلنت وزارة الداخلية، في حصيلة مؤقتة، تسجيل 11 وفاة بكل من أقاليم طاطا (سبعة أشخاص)، وتزنيت (شخصان) والراشيدية (شخصان أحدهما من جنسية أجنبية).

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، رشيد الخلفي، في تصريح للصحافة اليوم الأحد بالرباط، أن هاته التساقطات أسفرت أيضا عن تسجيل تسعة أشخاص في عداد المفقودين بكل من أقاليم طاطا والراشيدية وتارودانت.

وأضاف أن هاته التساقطات المهمة المسجلة في اليومين الفارطين تمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة. بل وتتجاوز أحيانا، ببعض المناطق، المقدار السنوي المعتاد، حيث س جلت 250 ملم بطاطا، و 203 ملم بتنغير، و 114 ملم بفكيك، و 82 ملم بورزازات.

وفي نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، كانت المديرية العامة للأرصاد الجوية أفادت، في وقت سابق، أن أمطاراً تسجل (60 – 100 ملم) مرتقبة السبت ابتداء من الساعة الثامنة ليلاً إلى الساعة الحادية عشرة ليلاً من اليوم الأحد بكل من عمالات وأقاليم طاطا، فكيك، الرشيدية، زاكورة، ورزازات وتنغير.

وأضاف أن تساقطات رعدية (30-60 ملم) تهم في مستوى يقظة “برتقالي”، كلا من عمالات وأقاليم تارودانت، ميدلت، أزيلال، الحوز وجرادة، إضافة إلى كلميم، وسيدي إفني وتيزنيت، السبت على الساعة الثامنة ليلا إلى اليوم الأحد على الساعة الحادية عشرة ليلا.