story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

الخارجية الإسبانية تحذر مواطينيها من السفر لتندوف

ص ص

حذرت وزارة الخارجية الإسبانية مواطنيها من السفر إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف، وذلك تفاديا لما وصفته الخارجية الإسبانية “بالتهديدات الإرهابية ضد مواطنين إسبان في منطقة المخيمات الصحراوية”. 

ونقلت وسائل إعلام إسبانية أن وزارة الخارجية الإسبانية قالت “إن تزايد عدم الاستقرار في شمال مالي وما يترتب على ذلك من زيادة نشاط الجماعات الإرهابية في المنطقة يؤثر على الوضع الأمني ​​في المنطقة التي تتواجد فيها المخيمات الصحراوية بتندوف”.

وتابعت أنه نظرا “لكل هذه الأسباب، ينصح بعدم السفر إلى هذه المناطق” وطالبت المذكرة الوزارية “جميع المسافرين الإسبان أن يغادروا المنطقة في أسرع وقت ممكن”.

هذه التحذيرات، لم ترق جبهة “البوليساريو” الانفصالية واصفة إياها بأنها “مستهجنة وغير مناسبة”، معتبرة ذلك نتيجة لتغير “موقف الحكومة الإسبانية تجاه قضية الصحراء المغربية”، إذ كان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قد اعتبر سنة 2022 المبادرة المغربية للحكم الذاتي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع”.

وجاءت هذه التحذيرات الإسبانية على خلفية توالي أحداث ” الاعتداءات والاحتجازات” بالمنطقة وآخر هذه القضايا تتعلق بفتاة صحراوية، تدعى فلة منت شهيد منت العروسي، منعت من طرف عائلتها البيولوجية المقيمة بمخيمات تندوف على الأراضي الجزائرية، من العودة إلى إسبانيا حيث تتبناها عائلة إسبانية هناك.

وتم منع الشابة من العودة إلى إسبانيا بعد أن زارت مخيمات تندوف لقضاء عطلة في إطار برنامج “Holidays in Peace” (أعياد في السلام) الصيف الماضي الذي تنظمه وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية.

وقاما والدا الشابة فلة منت شهيد منت العروسي البيولوجيان، بإحراق وثائق سفرها عمدا بأوامر من جبهة البوليساريو. ومن ثم مُنعت من العودة إلى أسرتها بالتبني في إسبانيا وأجبرت على البقاء في مخيمات تندوف.

وبعد أن انزعجت عائلتها بالتبني من وضعها، طلبت المساعدة من صحراوي يدعى “حمادة ولد الصالح”، الذي نجح في إخراجها مما يسمى بمخيم العيون وأخذها إلى القنصلية الإسبانية في وهران، على أمل إعادتها إلى إسبانيا.

وهذه الحالة ليست معزولة، فهي جزء من سلسلة من أحداث الاحتجاز القسري الذي تتعرض له عدد من الفتيات الصحراويات، اللاتي تبنتهن عائلات إسبانية، من قبل جبهة البوليساريو بعد زيارة عائلاتهن في مخيمات تندوف، حسب ما أفادت مواقع إخبارية إسبانية.