story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

الحكومة تؤجل المصادقة على مشروع القانون المتعلق بدمج صندوق “كنوبس” مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

ص ص

أجلت الحكومة المصادقة، على مشروع قانون رقم 54.23 بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 المتعلق بتعديلات تخص التأمين الإجباري الأساسي عن المرض ، وذلك بعد الرفض الواسع الذي واجهه المشروع من طرف عدد من الهيئات الحزبية والنقابية.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس 19 شتنبر 2024، إرجاء مصادقة الحكومة على مشروع القانون رقم 65.00، وذلك بالرغم من برمجته ضمن جدول أعمال المجلس الحكومي الذي انعقد اليوم.

واعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “هذا القانون يأتي ضمن القانون الإطار 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية الذي يتحدث عن توحيد صناديق التغطية الصحية”، موضحا أن “ما قامت به الحكومة فيما يتعلق بدمج صنادق التأمن الاجباري عن المرض لا يخرج عن تطبيق القانون”.

ووصف المسؤول الحكومي عملية إصلاح أنظمة التغطية الصحية “على أنه “”بالإصلاح الصعب والعميق”، مضيفا بالقول: “ارتأينا إلى أنه يجب أن نعمق دراسة مضامينه إلى أن يصبح يستجيب لمختلف القضايا المرتبطة بالحماية الاجتماعية”.

وخلص المتحدث في حديثه عن هذا الموضوع إلى أنه “حتى إذا صادقت الحكومة على هذا المشروع فإن هناك مسطرة تشريعية لازالت تنتظره على مستوى البرلمان قبل نشره بالجريدة الرسمية بشكل نهائي”.