story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الحرائق الغابوية تأتي على أشجار البلوط الفيليني النادرة

ص ص

اندلعت حرائق غابوية جديدة بكل من إقليم تاونات وإقليم تازة وأتت النيران على أشجار البلوط الفيليني النادرة الموجودة بهذه المناطق. وتمكنت السلطات المعنية من تطويق النيران وتقترب من إخمادها بشكل كلي، بحسب آخر التصريحات الرسمية.

ونشبت الحرائق بشكل متزامن بكل من غابتي ورغة العليا وورغة الوسطى، التابعتين لإقليم تاونات، وغابة “بابا ازهار”، المحسوبة على النفوذ الترابي لجماعة الصميعة بإقليم تازة.

وبخصوص حرائق إقليم تاونات، كان المدير الإقليمي بالنيابة للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالإقليم، ياسين العيدي، قد صرح أن ألسنة النيران المندلعة منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي بغابة ورغة الوسطى، وتحديدا بالمقطعين الغابويين المعروفين بالودكة واوطات الشعير بجماعة ودكة، التهمت، إلى حدود مغرب اليوم ذاته، قرابة 35 هكتارا من الغطاء الغابوي.

وأضاف العيدي، في تصريحات إعلامية، أن “حريق غابة ورغة العليا، الذي ضرب منذ مساء الأحد المنصرم المقطع الغابوي المعروف بالغابة المخزنية بجماعة بني ونجل، على الحدود بين إقليمي تاونات والحسيمة، أتى، إلى غاية مساء الأربعاء، على مساحة تناهز 30 هكتارا.”

وذكر المصدر ذاته أن “فرق التدخل لازالت تواصل محاولات إخماد الحريقين معا.” مشيرا إلى أن الحادثين خلفا أضرارا فادحة بالغطاء الغابوي المتكون من أشجار البلوط الفليني إلى جانب تشكيلات غابوية ثانوية، ولم يتم تسجيل خسائر بشرية أو بمنازل الساكنة المحلية والمنشآت العمومية.

ولفت المسؤول الغابوي ذاته إلى أن الحريقين في طور التطويق بنسب متقدمة من قبل فرق التدخل الأرضي التي ما زالت موجودة في الميدان، موردا أن الجهود البرية عُززت بتدخلات جوية نفذتها طائرات إخماد الحرائق من نوع “كنادير”.

أما بالنسبة لحرائق تازة، كان محمد ملف، المدير الإقليمي بالنيابة للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالإقليم، في آخر تصريح قال إن حريق غابة “بابا أزهار” بجماعة الصميعة، الذي انطلقت شراراته الأولى مساء الثلاثاء الماضي، أضر، إلى حدود مغرب يوم الأربعاء، بمساحة تناهز 50 هكتارا من أشجار البلوط الفليني والتشكيلات الغابوية الثانوية.

وأبرز المتحدث ذاته، أنه بينما “تم التحكم صباح يوم الأربعاء في مجمل بؤر الحريق، عاد بعضها للاشتعال مججدا، بفعل هبوب الرياح”، وأردف أن “الوضعية عموما مستقرة وأن النيران لم تعد تشكل حاليا خطرا على الغطاء الغابوي المجاور أو على ساكنة المنطقة”.

وتأتي هذه الحرائق تزامنا مع موجة حر شديدة تخيم على المنطقتين، وعلى المملكة عموما. وتسبب هذه الظروف المناخية الصعبة، إلى جانب وعورة التضاريس الجغرافية، من مهام تطويق وإخماد هذه الحرائق الغابوية الصيفية.

ويشار أن إقليم تازة كان قد تعرض لحرائق مهولة، الأسبوع المنصرم، خصت غابة مغراوة وتسببت في التهام حوالي 800 هكتارا من الغطاء الغابوي، فضلا عن إجلاء ساكنة عدد من الدواوير قبل أن يعودوا إليها بعد إخماد الحرائق.