story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
فن |

البيضاء تحتفي بفن كناوة

ص ص

تنظم جمعية اللمة للفن و الثقافة، خلال الفترة من 22 إلى 24 دجنبر الجاري بالدار البيضاء، الدورة الرابعة للمهرجان الدولي “جدبة وكلام” احتفالا بالذكرى الرابعة لاعتراف منظمة اليونيسكو بفن كناوة كتراث ثقافي لا مادي للإنسانية.

وستعرف الدورة تقديم قراءات زجلية، وتكريم كل من المعلم عبد الرحيم بن تهامي، والمعلم حسن بوصو، إلى جانب الفنان رشيد مسعودي والمعلم أمين الجودي.

وحسب المنظمين، سيتم خلال هذه التظاهرة التي يحتضنها مسرح بنمسيك، تكريم فاعلين في مجال الإعلام والزجل والترويج لفن كناوة، وعدد من الفاعلين الجمعويين من مغاربة المهجر.

كما يتضمن برنامج الدورة عرض الفيلم الوثائقي “كناوة و موسيقى العالم” للمخرج يوسف حسيك، وتقديم عرض مسرحي “Ligne noire” لفرقة المسرح الطلائعي، إلى جانب ندوة فكرية تستحضر مسار المعلم عبد الرحمان باكو.

وسيتم على هامش المهرجان تنظيم معرض كتب وصبيحة ترفيهية لفائدة الأطفال، وورشات تكوينية في فن المسرح، إلى جانب تنظيم إقامة فنية ستجمع بين مجموعة اللمة من الدار البيضاء و مجموعة (روبيل فيزيون) من وجدة تهدف إلى إحياء التراث الكناوي والتعريف به لدى جيل الشباب.

ويقدم المهرجان الدولي “جدبة وكلام” نفسه كمحطة فنية وثقافية يلتقي فيها الشعر بالموسيقى، و المسرح بالفن السابع، في حضرة كوكبة من الفنانين والمبدعين والإعلاميين، ليشكلوا بذلك لمة فنية يتم من خلالها تبادل التجارب والخبرات ومناسبة لفتح النقاش حول واقع الفن وتحدياته.