story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

البنك الإفريقي يدعم برنامج “الدولة الاجتماعية”

ص ص

قام البنك الإفريقي للتنمية سنة 2023، بدعم البرنامج الإجتماعي، الذي أطلقه الملك محمد السادس، والمتمثل في تعزيز الدولة الاجتماعية، بحوالي 270 مليون أورو، وذلك حسب ما كشفه الممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، يوم أمس الجمعة 22 دجنبر 2023.

وأضاف أشرف ترسيم، أن حصيلة تمويلات البنك، لمختلف المشاريع الإنمائية، التي أطلقها المغرب، بلغت سنة 2023 إلى ما يناهز 800 مليون أورو، مشيرا إلى أن المغرب يعد الشريك الأول للبنك الإفريقي للتنمية، بفضل محفظة هامة من العمليات، تناهز 4 مليارات دولار أمريكي، يضيف المتحدث ذاته في تصريح صحفي.

وكان البنك قد وافق، يوم الاثنين الماضي، على 246 مليون أورو لتشييد الطريق السيار جرسيف-الناظور. وهو مشروع يندرج في إطار دينامية تطوير البنيات التحتية للنقل بالمغرب.

إضافة إلى ذلك، عبأت المؤسسة الإفريقية، بالتعاون مع المكتب الشريف للفوسفاط، ما مجموعه 180 مليون دولار أمريكي لبناء ثلاث محطات لتحلية مياه البحر، بطاقة سنوية إجمالية تبلغ 110 مليون متر مكعب، يتم تزويدها كليا بالطاقة المتجددة.

فضلا عن ذلك ، قدم البنك مساعدات تقنية لتمويل دراسات تصميم السدود، والربط بين الأحواض المائية لتسهيل نقل المياه من الأحواض الفائضة نحو الأحواض التي تعاني من العجز.

وكان البنك، قد نظم منتدى الاستثمار الإفريقي بمدينة مراكش، بعد شهرين من الزلزال الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير، حيث جدد دعمه لعدد من المشاريع الرائدة بالمملكة، خاصة تلك التي يدعمها صندوق محمد السادس، وكذا تشييد أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا، ومشروع توسيع أسطول الخطوط الملكية المغربية، والمشروع الاستراتيجي للناظور غرب المتوسط.