story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

البقالي: الإفطار العلني استفزاز للمجتمع والإسلام هو الدين الذي صوت عليه المغاربة

ص ص

أكد عبد الله البقالي، القيادي في حزب الاستقلال وعضو الهيئة التحضيرية لمؤتمره المقبل، على تمسك الحزب بتوجهه المحافظ، في تعاطيه مع القضايا الاجتماعية المطروحة للنقاش حاليا، ومنها الإفطار العلني وما يرتبط بتعديل مدونة الأسرة مثل الإرث وزواج القاصرات.

وقال البقالي إن الحريات الفردية وحضورها في المجتمع، يجب أن لا يمس حقوق المجتمع، وأضاف خلال حديثه في برنامج “ضفاف فنجان” على منصة “صوت المغرب” إنه “لا يمكن أن أسمح لك بالإفطار علنا في رمضان لأن فيه استفزاز للمجتمع”، مضيفا أن الحق في الإفطار من عدمه مكفول لكن في الفضاءات الخاصة لضمان حماية حقوق المجتمع.

وأضاف البقالي أن حزب الاستقلال في قضايا الحريات الفردية وقضايا مدونة الأسرة وتعديلها، ينطلق من خلفيته المحافظة الحداثية المتطورة، معتبرا أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي الذي صوت عليه الشعب المغربي، وأن الدعوات للإفطار العلني وغيرها من التعابير المماثلة هي “حركات عمدية لاستفزاز المجتمع وليست تلقائية”.

وفي التفاعل مع النقاش الدائر حول تعديل مدونة الأسرة، أكد البقالي على أن حزب الاستقلال مرجعيته هي الدين الإسلامي ومطبوع بالمحافظة، معلقا على النقاش حول الإرث والمطالب بالمساواة فيه بالقول إن “المرأة ترث في الإسلام أكثر من الرجل في العديد من الحالات، والنقاش يحصر في الإرث بين الإخوة وبالتالي هذه ليست قضية كبرى”.

ويعلق البقالي على النقاش الدائر حول زواج القاصرات والمطالب بتجريمه بالقول إن الموضوع “ليس بابساطة التي تقدم للمغاربة”، مضيفا أنه “حقوقيا غير مقبول نهائيا أن تزوج القاصر، لكن سوسيولوجيا الموضوع له قراءات وواقع آخر في العالم القروي، وزواج البنت يمثل آفاق جديدة للأسرة”، مشددا في الوقت ذاته على أن “هناك اعتبارات لن يفهمها إلا من يعيش الواقع المغربي”.

ويركد البقالي على أن التعديلات التي يتدخل على على مدونة الأسرة لن تصل إلى البرلمان إلا بعد التوافق عليها داخل الأغلبية الحكومية التي ينتمي إليها حزبه، مؤكدا على أن “حزب الاستقلال ليس حمالة حطب ليمرر فيه وهبي أو غير وهبي مشاريعه”، مشددا على أن الحزب سيتمسك بموقفه من القضايا الخلافية داخل المدونة لكون “التحالف الحكومي تحالف ظرفي ونحن في لا نربط مشروعنا المجتمعي بتحالف ظرفي”.