story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

الإضرابات.. هل يمكن تعويض نزيف الساعات الضائعة؟

ص ص

ينتظر أولياء التلاميذ منذ أسابيع انفراج أزمة النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية من أجل عودة أبنائهم إلى الفصول الدراسية واستئناف التعلم بشكل طبيعي، بعدما تسببت الإضرابات المتتالية في هدر الزمن المدرسي وتوقف قرابة 7 مليون تلميذ عن الدراسة.

ويتساءل أولياء التلاميذ عن الصيغة التي سيتم من خلالها تعويض الساعات الدراسية في حال إقتناع الأساتذة بحلول الحكومة والرجوع إلى الأقسام الدراسية، بعد 6 أسابيع متتالية من الإضرابات رفضا للنظام الأساسي الجديد.

تعويض الزمن الدراسي مستحيل

وقال رئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، حسن عبو، إن “الزمن الدراسي الضائع لا يمكن تعويضه أبدا، وإنما يمكن إنقاد ما يمكن إنقاده عن طريق التركيز على استدراك بعض التعلمات الأساس”.

وتابع المتحدث ذاته، في تصريح ل”صوت المغرب”، أن “تعويض أو استدراك بعض التعلمات ممكن إذا تظافرت الجهود وإذا اختفت الحسابات وإذا حضرت الروح الوطنية والغيرة على هؤلاء التلاميذ” مشددا على أن “ما يناهز سبعة ملايين من التلاميذ دون تعليم”.

وأوضح عبو أنه يمكن “استدراك بعض التعلمات من خلال تضافر جهود الجميع، عن طريق تنظيم دروس الدعم والتقوية على الأقل لاستدراك التعلمات في المواد الاساسية وخاصة في السنوات أو المستويات الإشهادية”.

الاستعانة بالمتقاعدين

وعن صيغة تعويض الزمن المدرسي بسبب الإضرابات، أشار عبو إلى إمكانية “الاستعانة بالأطر التربوية التي تهمها مصلحة التلميذ سواء الأطر التربوية المتقاعدة أو المزاولة أو ببعض المختصين في الدعم التربوي”.

وبيَّن المصرح ذاته أن الذي ينقص هو “الإرادة في تنظيم وتدبير هاته الحصص بشكل معقلن وبشكل منتج”.

وشدد رئيس الفيديرالية، التي تضم عدد من جمعيات أولياء التلاميذ، على ضرورة إشراك “الأطر التربوية سواء متقاعدة أو غير مزاولة في إطار نظامي” مؤكدا أن “الأكاديميات الجهوية أبدت استعدادها للتفاعل مع هده الاقتراحات من خلال لقاءاتنا بها”.

ضعف “الدعم عن بعد”

وعن صيغة الدعم عن بعد عبر منصة “TELMIDEtice”، اعتبر عبو أن “التعليم عن بعد لازال بعيدا عما نترجاه منه، وذلك بسبب غياب الإمكانيات المادية واللوجيستيكية عند الأغلبية الساحقة من الأسر المغربية”، مبرزا أنه “حتى شبكة الانترنت ضعيفة أو غائبة في معظم البوادي المغربية”.

وخلص رئيس الفيدرالية الوطنية المغربية إلى أن “التعويل على منصة TELMIDEtice لتعويض التعلمات الضائعة يبقى غير كافي لوحده، وإنما يجب إيجاد آليات آخرى”.