story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
إعلام |

“الأولى” تكشف عن برامجها الرمضانية..دراما وكوميديا وغياب للكاميرا الخفية

ص ص

كشفت القناة “الأولى” عن باقة شبكتها الرمضانية من برامج ومسلسلات درامية وكوميدية جديدة، تغيب فيها ولأول مرة برامج “الكاميرا الخفية” التي طالتها في السنين الأخيرة انتقادات واسعة من لدن الجمهور المغربي داخل وخارج أرض الوطن.

وأتى في بلاغ للقناة، توصلت “صوت المغرب” بنسخة منه أنها أعدت برامج استثنائية مع “ألمع النجوم المغربية” خلال برامج هذا الموسم المتسم بذروة المشاهدة، لتكريس مكانتها كخيار رئيسي في المشهد السمعي الوطني خلال شهر رمضان، ونوعت عرضها الرمضاني، ليشمل باقة من البرامج ترتكز على قيم الأسرة المغربية، وتستجيب لأذواق كافة الفئات العمرية والاجتماعية.

 سيكون المشاهدون، حسب القناة، على موعد مع اختيارات واسعة من البرامج، على رأسها سلسلة “دار النسا”، من إخراج الفنانة المغربية سامية أقريو، بمشاركة طاقم من الممثلين، الذين يعدون بوضع المشاهدين في قلب التشويق حتى آخر حلقة، وإنتاجات أخرى بينها سلسلة “فوق السلك”، و”الجنين” و”حرير الصابرة”.

وفيما يخص الإنتاجات الكوميدية، عمدت القناة إلى إنتاج سلسلات ترفيهية “كأولاد يزا” مع دنيا بوطازوت، و”آش هاذا” مع فركوس وسعاد خويي إضافة لعودة للسلسلة الشهيرة “صلاح وفاتي” في موسمها الثاني.

وأضاف البلاغ أن “دورة الكوميديا” ستعود هي الأخرى بإنتاجات سينمائية مغربية وتلفزيونية كوميدية مثل “30 مليون” و”جرب تشوف” و”باطيمة 42″، فضلا عن الترفيه الذي خصصته للبرنامج العائلي “جماعتنا زينة“.

وتواصل “الأولى” حسب ذات المصدر،  الانخراط في مقاربة مسؤولة وملتزمة بوضع الأخبار في الصدارة؛ بالإضافة إلى جعل الثقافة والحفاظ على التراث الاجتماعي والثقافي للمغرب ضمن المهام الرئيسية للقناة، التي تقترح لجمهورها عرضا “وثائقيا” غنيا ومتنوعا طيلة الأسبوع.

وتكريسا للمكانة الريادية للقناة “الأولى” في المجال الثقافي، خصصت فرصة اكتشاف البرامج الوثائقية “آنموكار” و”آمالاي” و”أرض البركة” و”عبق التراث” و”عيوط ومكاحل”، وبرامج أخرى تختلف من حيث تنوع محتواها ولكن تجتمع حسب البلاغ حول “الهدف الفريد: تثمين ووضع تاريخ المغرب وموروثه وقيمه في الواجهة”.

وتأكدت القناة من إضفاء عنصري الصحة والطبخ كموضوعان أساسيان لبرامج مخصصة للعائلة مثل “أسرتي” و”الصحيحة لاباس”، التي تهدف إلى تعريف المشاهدين بالمعلومات الصحية، وتقديم النصائح المفيدة لهم لقضاء شهر رمضان بأفضل حال وبرنامج “شهيوة مع سطار” الذي يقدم للمشاهد وصفات طبخ رمضانية.

وفي خطوة مبتكرة لم يستثن العرض البرامجي الجديد للقناة “الأولى” الفئة الشابة، إذ خصهم ببرنامج “شنيولة وبوبريص”، وهو “سلسلة رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد، مستوحاة من أفضل أفلام الرسوم المتحركة العالمية، بعالم مغربي 100٪سيسعد الصغار والكبار” إضافة لبرنامج “وليدات بلادي” الذي يهدف حسب البلاغ إلى إبراز مواهب الشباب المغربي.

وذكرت القناة أن هذا العرض البرامجي “يأتي بعد أداء قوي ومتميز خلال رمضان 2023، من مؤشراته تسجيل نحو 5 ملايين مشاهد في المتوسط يتابعون برامج القناة لوقت الإفطار، و3.7 مليون مشاهد في المتوسط يتابعون برامج الفترة المسائية، ما مكن “الأولى” من الانفراد بحوالي 30 % من حصة السوق خلال الحصص الزمنية ذات الإمكانية الواسعة للمشاهدة”.