story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

الأطباء الداخليون يدينون قرارات حل مكاتب طلبة الطب

ص ص

قالت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب إنها “تراقب بصدمة وغضب شديدين التصعيد الأخير في الأزمة المتفاقمة التي تعصف بنضال طلبة الطب، وطب الأسنان، والصيدلة في المغرب”.

وعبرت اللجنة، في بلاغ لها، عن رفضها القاطع لما أسمته “التعامل اللامسؤول والتعنت الصارخ من قبل الوزارات المعنية، بشكل يعرقل كل جهود الوصول إلى حل عادل وشامل يحفظ للمهنة الطبية قيمتها في المغرب”.

واستنكر الأطباء الداخليون ما قالوا إنه “سياسات قمعية واستبدادية لعمادات كليات الطب والصيدلة في المغرب عبر اللجوء إلى تكتيكات مثيرة للقلق، من قبيل استدعاء ممثلي الطلبة الشرعيين إلى مجالس تأديبية، مهددةً إياهم بالفصل، في تجاوز فاضح لإرادة الطلبة وانتهاك صريح لمبادئ الديمقراطية والحريات”.

وأدان المصدر ذاته قرارات حل مكاتب الطلبة واصفا إياها بـ“القرارات المستفزة لعمادتي كليتي الطب والصيدلة وطب الأسنان بكل من الرباط والدار البيضاء، القاضية بتفكيك وحل مكاتب الطلبة”، مشددا على أن هذه الخطوة “تعكس مستوى خطيراً من الشطط في استخدام السلطة، مما يخنق أي فرصة للحوار البناء”.

وعبرت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين عن تضامنها المطلق مع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، ودعت الأساتذة إلى “الوقوف سدا منيعا ضد هذه القرارات الجائرة في حق الطلبة، سواء عبر المكاتب المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي أو في مجالس الكليات”.

وطالب البلاغ ذاته الجهات المعنية “بالتراجع عن سياساتها القمعية، وفتح قنوات الحوار الديمقراطي، والعمل بجدية نحو تحقيق حلول عادلة ومستدامة تحترم كرامة وحقوق أطباء الغد”.

وأكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، في بلاغ مقتضب ليلة الثلاثاء 19 مارس، توصل العديد من ممثلي اللجنة الوطنية والمكاتب والمجالس المحلية باستدعاء من طرف عمادات كليات الطب والصيدلة العمومية.

وأشارت إلى أن عدد الطلبة المستدعين 52 طالبا على الصعيد الوطني، والذين تم إقرار مجالس تأديبية في حقهم “وتوجيه تهم لهم بممارسة الممثلين للتحريض وغيرها من التهم الباطلة”.

وأضاف البلاغ أن “اللجنة الوطنية لطلبة الطب، والصيدلة وطب الأسنان تدعوا عموم الطلبة إلى مزيد من الالتفاف حول ممثليهم وإطاراتهم، وإنجاح كافة الخطوات الاحتجاجية المسطرة خلال الأيام القادمة كدليل دامغ على انخراط الطلبة في هذا النضال انطلاقا من قناعاتهم الشخصية”. متوعدة بالرد من خلال “بيان سيصدر في الأيام القادمة”.

وكان هؤلاء الطلبة قد تظاهروا في إنزال وطني مطلع الشهر الجاري، ردا على التصريحات التي كان قد أدلى بها كل من الوزيرين خالد آيت طالب وعبد اللطيف ميراوي، في ندوة صحافية مشتركة والتي “اتهموا فيها ممثلي الطلبة بتحريض زملائهم على الاحتجاج ومقاطعة الدراسة”.