story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

الأساتذة يتظاهرون ليلا ضد قرارات التوقيف

ص ص

خرج أساتذة في مدن مغربية مختلفة في وقفات ليلية أمس الأحد 8 يناير 2024 على قرارات توقيف بعض الأساتذة المضربين مع توقيف رواتبهم الشهرية، وذلك على خلفية الإضرابات التي تخوضها الشغيلة التعليمية رفضا للنظام الأساسي ولمخرجات الحوار ومضامين الاتفاقات الموقعة بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليمية الأولي والرياضة قد راسلت، عبر مديرياتها الإقليمية وإدارات المؤسسات التعليمية، عدد من الأساتذة المضربين، الذين لم يكشف عن عددهم الإجمالي حتى الآن، لإخبارهم بالتوقيف المؤقت عن العمل مع توقيف رواتبهم الشهرية.

وربطت المراسلات، التي اطلعت “صوت المغرب” على بعضها، قرار التوقيف ب“عدم الالتزام بأداء المهام الوظيفية والتعليمية” و”الانقطاع المتكرر عن العمل وبصفة غير مشروعة مما حرم التلاميذ من حقهم في تدريس قار ومستمر” بالإضافة إلى “عدم التقيد بقيم وأخلاقيات المهنة وفقا للضوابط المعمول بها في منظومة التربية والتكوين”.

ولم تعلن حتى حدود اليوم التنسيقيات التعليمية المحتجة عن خوض إضرابات جديد خلال هذا الأسبوع، حيث اكتفت بالتنديد بقرار التوقيفات إلى درجة وصف التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب للقرار ب “سطوة العقلية الأمنية على وزارة التربية الوطنية وإصرارها على السير بالقطاع نحو المجهول” وأنها توقيفات “فاقدة للشرعية”.