story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

الأحرار يدافعون عن الحصيلة المرحلية لنصف الولاية الحكومية

ص ص

دافع رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب محمد شوكي عن الحصيلة المرحلية لنصف ولاية الحكومة الحالية، معتبرا إياها حصيلة حققت “النجاحات في ظل التحديات الصعبة”، متحدثا في نفس الوقت عن الحوار الاجتماعي والقطاعي وتعاطي الحكومة مع الملفات المطروحة.

وجاء ذلك خلال الجلسة العمومية لمناقشة الحصيلة المرحلية لنصف الولاية الحكومية، اليوم 8 ماي الجاري، وقال رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار إن “هذه الحكومة، حكومة الصمود والنجاح”.

وتوقف المتحدث ذاته في كلمته عند ما قال إنها “إنجازات غير مسبوقة للحكومة الحالية”، وتحدث عن تعاطيها مع ملف التعليم قائلا إن”التاريخ سيشهد بعد حين أن الحكومة الحالية قدمت للشغيلة التعليمية وللمدرسة الوطنية عرضا تاريخيا غير مسبوق في تاريخ الحكومات”.

وقال في هذا الصدد إن الحكومة كانت شجاعة “في تصحيح اختلالات المنظومة التعليمية برمتها بما يتطلبه ذلك من جرأة في اتخاذ القرار وما يتطلب ذلك من كلفة مالية”.

وتابع المسؤول البرلماني أن “هذا ليس رميا بالورود لرئيس الحكومة بل هو الواقع الذي تؤكده الأرقام” معتبرا أن الحكومة سارت على نفس “المنهج الإصلاحي” فيما يتعلق بإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي. وتحدث عن مشروع البرنامج الحكومي الذي قال إنه التزم بتجويد التكوين الجامعي في القطاعين العام والخاص.

وأكد أن الحكومة قامت بمعالجة ملف المتعاقدين والزنزانة 10 وغيرها من الملفات التي تركتها الحكومات السابقة “على حد تعبيره.

وقال إن حكومة أخنوش جاءت لتصفيتها وإنصاف أصحابها”، معتبرا أنه “يحسب لهذه الحكومة المصارعة لخلق حوار اجتماعي قطاعي مثمر وبأجندة محددة وبوتيرة مكثفة مع كل الفاعلين”.

وتحدث شوكي عن القطاع الصحي والذي قال إن الحكومة وضعته في أولوياتها، موردا أنها “ضاعفت ميزانيته إلى 31 مليار درهم، كما عملت خلال 30 شهرا على خلق 16,500 منصب شغل في قطاع الصحة وتحسين أجور الأطباء بعد 15 سنة من الانتظار”وفق كلامه. 

ومن جانب آخر اعتبر المتحدث ذاته أن الحكومة حققت نجاحا وصفه بـ”الباهر في تشجيع الاستثمار وتوفير مناخ الأعمال” وقال إنه “لا يمكن القفز عن شرعية الإنجاز الذي حققته الحكومة في مجال الاستثمار العمومي والخاص”.