story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

استثمار صيني يتجاوز 2 مليار درهم

ص ص

أطلقت الشركة الصينية “Aeolon”، المختصة في صناعة “توربينات” توليد الطاقة الريحية، أول مصنع لها خارج الصين بالمغرب بغلاف استثماري يناهز 2.5 مليار درهم (220.8 مليون يورو)، مع توفير أزيد من 3000 منصب شغل بالمنطقة.

وقد عرف حفل الافتتاح حضور محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، بالإضافة إلى والي جهة الشرق، معاذ الجامعي، لإعطاء انطلاقة أشغال تشييد المصنع الذي من المتوقع أن يتم الانتهاء من بناءه والبدء في تشغيله مع نهاية السنة الجارية.

ويعد المشروع الاستثماري الجديد واحدا من المشاريع الأولى التي تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة الوطنية للاستثمارات، المحدثة بموجب ميثاق الاستثمار الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ منذ مارس 2023.

وحسب بلاغ الشركة الصينية فإن المشروع الجديد سيغطي مساحة تبلغ 50 هكتارا بمنطقة التسريع الصناعي بالناظور، ويتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 600 مجموعة من “توربينات”، لتحقيق رقم معاملات سنوية يصل إلى 626 مليون.

وأوضحت الشركة أن اختيارها للمغرب يعود إلى عدة اعتبارات من بينها قربه من أسواق الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وإفريقيا، حيث تعتزم الشركة توجيه إنتاجها إلى هذه الأسواق.

وحسب ذات المصدر فإنه من المتوقع أن يصبح المصنع واحدا من أكبر المصانع من نوعه في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، لتغطية الطلب المتزايد في سوق طاقة الرياح بهذه المنطقة.

وتهدف “Aeolon” من خلال هذا التوسع الذي يعتبر الأول لها خارج الصين، إلى زيادة حصتها في السوق العالمية، خصوصا في ظل التحول الطاقي العالمي نحو الطاقات النظيفة.