story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

استثمار صيني بـ5 مليار درهم لبناء مصنع بالمغرب

ص ص

أعلنت الشركة الصينية “بي تي آر” (BTR New Material Group) عن خطتها لاستثمار ما يناهز 5 مليار درهم (496,6 مليون دولار) لبناء مصنع لإنتاج مادة “الكاثود” التي تستخدم في صناعة بطاريات “أيونات الليثيوم” لسيارات الكهربائية.

وحسب موقع “يكاي غلوبال” المختص في أخبار الاقتصاد والأعمال بالصين، نقلا عن شركة “بي تي آر”، فإن المصنع الجديد ستبلغ قدرته الإنتاجية حوالي 50 ألف طن سنويا من مادة “الكاثود”.

وأكد ذات المصدر أن الشركة الصينية التي يوجد مقرها في مدينة “شينزن” الصينية، ستكون مسؤولة عن عملية الاستثمار والبناء، فيما سيتم منح مهمة التشغيل العملياتي للمصنع لشركة يتم تأسيسها بالمغرب من قبل إحدى فروع الشركة.

وينضاف هذا الاستثمار الجديد إلى سلسة من الاستثمارات الجديدة في مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، حيث يراهن المغرب على أن يصبح لاعبا مهما في هذا القطاع، مستفيدا من ما أصبح يعرف بالتحول العالمي نحو صناعة السيارات الكهربائية.

في المقابل ستسفيد هذه الشركات من ولوجية أكبر للسوق الأمريكية، بسبب  “قانون الحد من التضخم الأمريكي” الذي يمنح تخفيضات ضريبية للسيارات الكهربائية التي يكون 40 في المائة على الأقل من مكونات بطاريتها آتيا من أمريكا أو من الدول التي لديها اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا كالمغرب.