story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

إيمانويل ماكرون يتفاعل مع اعتقال رئيس شركة تيليغرام

ص ص

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن اعتقال رئيس شركة تيليغرام بافل دوروف على الأراضي الفرنسية، “ليس قرارا سياسيا بأي حال من الأحوال”، موضحا أنه يأتي في إطار تحقيق قانوني مستمر.

وأضاف الرئيس الفرنسي في منشور على حسابه الشخصي بموقع “إكس” اليوم الإثنين 26 غشت 2024، “أن الأمر متروك للقضاة ليقرروا”، مبرزا أن “فرنسا مرتبطة أكثر من أي شيء آخر بحرية التعبير والتواصل والابتكار وريادة الأعمال. وسوف تبقى كذلك”.

“في سيادة القانون، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي كما في الحياة الواقعية، تُمارس الحريات ضمن إطار يحدده القانون لحماية المواطنين واحترام حقوقهم الأساسية” يقول ماكرون.

وخلص المسؤول الفرنسي إلى أن “الأمر متروك لنظام العدالة، في استقلال كامل، لتطبيق القانون”.

ومددت السلطات الفرنسية، مساء أمس الأحد، توقيف مؤسس تطبيق تلغرام بافيل دوروف، غداة اعتقاله في مطار لوبورجيه قرب باريس بموجب مذكرة بحث أصدرها محققون فرنسيون على خلفية انتهاكات مختلفة منسوبة لتطبيق المراسلة المشفرة.

وقبض على الملياردير الفرنسي الروسي البالغ 39 عاما في مطار لوبورجيه بين الساعة السابعة والنصف والثامنة مساء السبت (بين 17,30 و18,00 ت غ) برفقة حارسه الشخصي ومساعدته، وفق ما أوضح أحد هذه المصادر لوكالة فرانس برس.

وكان المكتب المسؤول عن مكافحة العنف ضد القاصرين (Ofmin) أفاد بأنه أصدر مذكرة بحث ضد بافيل دوروف انطلاقا من دوره كمنسق في تحقيق أولي في جرائم تراوح بين الاحتيال وتهريب المخدرات والمضايقة عبر الإنترنت والجريمة المنظمة، مرورا بتبرير الإرهاب والاحتيال، وفقا لمصادر مطلعة على القضية.