story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

إيران تعلن نهاية هجومها على إسرائيل والأردن والعراق يعيدان فتح مجالهما الجوي

ص ص

أعلنت إيران عن نهاية هجومها بمسيرات وصواريخ ليلة أمس السبت استمر إلى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 14 أبريل، على إسرائيل، في أول عملية مباشرة من هذا النوع تشنها إيران، بعد حوالى أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانيّة في دمشق.

وقال رئيس هيئة الأركان الإيرانية، صباح اليو مالاحد، إن الهجوم الإيراني انتهى ولا رغبة في بلاده في مواصلته، ملوحا بـرد قوي” في حالة استهداف إسرائيل للمصالح الإيرانية.

وبدأت الأجواء هادئة صباح اليوم الأحد، حيث أعلن كلت كل من الأردن والعراق عن إعادة فتح مجالهما الجوي، بعدما كان قد أغلق مساء أمس وتم توقيف حركة الطيران فيه، خوفا من الهجوم الإيراني في المنطقة.

ويأتي الهجوم الذي أكدت واشنطن حليفة إسرائيل مشاركتها في التصدي له، في خضم العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، والذي خلف أكثر من 100 ألف بين شهيد وجريح ومفقود، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد في بيان له اليوم “إحباط” الهجوم مؤكدا اعتراض “99 بالمائة” من الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقت، بمساعدة حلفاء تتقدمهم الولايات المتحدة.

وقال الجيش “الهجوم الإيراني كما تم التخطيط له من قبل إيران أحبط”، مضيفا “اعترضنا 99 بالمائة من التهديدات نحو الأراضي الإسرائيلية. هذا انجاز استراتيجي مهم”، فيما قال المتحدق باسم الجيش دانيال هغاري قال في وقت سابق إن الأمر يتعلق بأكثر من 200 مسيرة إيرانية أطلقت ليلة أمس.