story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

إيران تحذر إسرائيل من التوغل في غزة

ص ص

نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصادر خاصة أن إيران حذرت إسرائيل عبر الأمم المتحدة من المضي قدما في تهديدها بتنفيذ هجوم بري على قطاع غزة، وأوضحت طهران أنه إذا استمر التصعيد سيتعين عليها التدخل.

وكان وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان قد أكد في تصريح تلفزيوني أنه “لن يسمح لإسرائيل باتخاذ أي إجراء في غزة دون عواقب”.

وفي ظل هذه المخاوف سيسعى بايدن في زيارته المرتقبة غدا الى إسرائيل وعدد من الدول العربية إلى بحث سبل تجنب حرب إقليمية أوسع قد تدخل فيها إيران عبر “حزب الله” اللبناني، أو باقي الحركات التابعة لها في سوريا ودول أخرى بالجوار.

وكانت واشنطن قد أعلنت عن إرسال حاملة طائرات وقاذفات الى منطقة الشرق الأوسط في رسالة واضحة الى إيران، حيث كان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية قد أوضح في تصريح لقناة إسرائيلية أن الغرض من إرسال حاملة الطائرات يهدف الى إرسال رسالة ردع إلى إيران وحزب الله لتفادي تصعيد الوضع. 

وفي ظل هذه التوترات المتصاعدة بين واشنطن وطهران، يبرز واقع جديد يتنامى فيه دور إيران على حساب تراجع أدوار الدول العربية خاصة تلك التي راهنت على اتفاقيات السلام مع إسرائيل.

من جهتها روسيا أيضا تحاول استعادة المبادرة في هذا الملف وزيادة الضغط على غريمتها واشنطن. موسكو تقدمت أمس الإثنين بمشروع قرار لإرساء هدنة إنسانية في غزة، أسقطته الولايات المتحدة وحلفاؤها.