story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

إفلاس 14 ألف مقاولة يجر السكوري إلى المساءلة

ص ص

كشفت النائبة البرلمانبة عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية سلوى البردعي، عن “إفلاس 14 ألف مقاولة سنة 2023″، مطالبة الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة “لوقف نزيف هذا الإفلاس في المغرب”.

وأوضحت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أن حجم البطالة بالمغرب عرف ارتفاعا كبيرا، وتم فقدان الكثير من فرص الشغل، وإفلاس متصاعد للمقاولات الذي وصل إلى 14 ألف مقاولة، في الوقت الذي تروج الحكومة ل “برامج مؤقتة أشبه بدعم اجتماعي وبعيدة عن توجيهات الملك لتشغيل الشباب ووضع ركائز الدولة الاجتماعية”.

وأكدت البردعي، أن أغلب هذه المقاولات، واجهت مشكل التضخم وغياب العدالة الجبائية، إضافة إلى مشكل ضعف تمويلات المؤسسات المالية للمقاولات الصغيرة”، مضيفة أن “هذه الوضعية تنعكس سلبا على الاقتصاد الوطني”.

وطالبت البرلمانية من الوزير يونس السكوري الكشف عن الإجراءات التي يمكن القيام بها لوقف نزيف إفلاس المقاولات في المغرب.

ويأتي هذا في الوقت الذي كشف تقرير سابق لمؤسسة “أنفوريسك”، عن إفلاس 14 ألفا و245 مقاولة، خلال السنة الماضية، أي بزيادة تصل إلى 15 في المائة، مقارنة بـ 2022.

ويحتل قطاع التجارة صدارة أعلى نسبة في إفلاس المقاولات، حيث سجل ثلث المقاولات المفلسة في هذا القطاع، يليه القطاع العقاري بنسبة 20 في المائة والبناء والأشغال العمومية، ب 15 في المائة.

هذا، وسبق للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن أفاد أن العدد الإجمالي للمقاولات المحدثة بالسجل التجاري خلال سنة 2023، وصل إلى 93 ألفا و517 مقاولة مغربية.

وأوضحت نشرة المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية لسنة 2023 أنه فيما يخص الأشخاص الاعتباريين، فقد تم تسجيل أزيد من 64 ألف مقاولة جديدة سنة 2023 مما يمثل زيادة بنسبة 0.17 في المائة بالمقارنة بسنة 2022 و25 في المائة مقارنة بسنة 2019.