story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
المؤسسة الملكية |

إسبانيا ترغب في حضور الملك محمد السادس لحدث هام بمدريد

ص ص

كشفت تقارير إسبانية أن إسبانيا ترغب في حضور الملك محمد السادس للحفل الذي سيشهد إضفاء الطابع الرسمي على منح شرف تنظيم كأس العالم 2030 للمغرب وإسبانيا والبرتغال، والمقرر في مدريد عام 2025.

وأكد الموقع الإخباري الإسباني “أوكي دياريو” (OK Diario)، أنه احتفالا بهذه المناسبة وكدليل واضح على تميز العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا، تأمل الحكومة الإسبانية في حضور الملك محمد السادس لهذا الحدث الهام.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها هموقع “أوكي دياريو” من مصادر دبلوماسية، فإن “قصر مونكلوا أحيا الطموح الذي كان يراود رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عندما وصل إلى السلطة في عام 2018، ألا وهو ضمان حضور ملك المغرب لهذا الحدث في إسبانيا”.

ويبدو أن الدعوة قد تم إرسالها لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة وتم اتخاذ الخطوات اللازمة المتعلقة بحدث الزيارة، حسبما أكدته ذات المصادر.

ويذكر أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز كان هو الذي اقترح على السلطات المغربية فكرة التنظيم الثلاثي لكأس العالم، والتي كانت بعيدة المنال في ذلك الوقت.

وتعيش العلاقات المغربية الإسبانية في الشهور الأخيرة مرحلة جديدة من التعاون المشترك بين البلدين، خاصة بعدما أعلنت الجارة الشمالية في مارس 2023، عن دعمها لملف القضية الوطنية، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007، هو “الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع” بين المغرب وجبهة “البوليساريو”.

وقد أنهى دعم إسبانيا للقضية الوطنية مسلسل خلاف دبلوماسي كبير بين البلدين، كان قد انطلق في أبريل سنة 2021، حينما استقبلت إسبانيا زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي بهوية مزورة من أجل تلقي العلاج بمستشفياتها، واستمرت هذه الأزمة لما يقارب السنة وأسفرت عن ردود فعل قوية من طرف المغرب كان أبرزها استدعاءه لسفيرته في مدريد من أجل التشاور.

وتعزز الموقف الإسباني أكثر بالزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في فبراير الماضي للمملكة، والتي جدد فيها الموقف الإسباني من دعم قضية الصحراء المغربية، خلال استقباله من طرف الملك محمد السادس.

وقد شملت هذه الزيارة عددا من الملفات من بينها الموقف الإسباني من الصحراء المغربية، والدعم الإسباني للمشاريع الاستراتيجية التي أطلقها المغرب، وحديث عن آفاق التعاون بين البلدين، في ظل الاستعدادات للاحتضان المشترك إلى جانب البرتغال، لكأس العالم 2030.