story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

إدارية طنجة تقضي بعزل الشرقاوي ونوابه من رئاسة مقاطعة طنجة المدينة

ص ص

قضت المحكمة الإدارية بمدينة طنجة اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024، بعزل رئيس مقاطعة طنجة المدينة الموقوف محمد الشرقاوي المنتمي إلى حزب الحركة الشعبية، وثلاثة من نوابه، وهم رضوان بوحديد، النائب الأول، ومحمد عشبون، النائب الثاني، المنتميان لحزب الاتحاد الدستوري، والنائب الثالث أحمد مشيشو المنتمي إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

ويعود عزل محمد الشرقاوي ونوابه، إلى قرار التوقيف الذي أصدره والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، يونس التازي، على خلفية تقرير وصف بـ”الأسود”، أعدته مفتشية وزارة الداخلية، تتعلق بشبهة تورط الرئيس المعزول ونوابه في جملة من الخروقات القانونية المتعلقة بإصدار شهادات إدارية تتعلق بالربط بالماء والكهرباء، والرخص التجارية والتعمير، إضافة غلى تجهيز طريق في منطقة غير مأهولة بهدف الرفع من قيمة الأراضي المجاورة لها، التي توجد في ملكية أحد النواب.

وكانت المحكمة الإدارية بطنجة قد أجلت إصدار الحكم النهائي المتعلق بهذا الملف في مناسبتين، قبل أن ـصدر قرار العزل اليوم الاثنين بحضور دفاع محمد الشرقاوي والذي تمت مواجهته بالاتهامات المنوبة إليه.

وكان دفاع الشرقاوي قد اعتبر أن موكله غير متورط في التهم المنسوية إليه، مبرزا أن قرار عزله من رئاسة مقاطعة طنجة المدينة، “غير قانوني”، غير أن ذلك لم يشفع للشرقاوي أمام التهم التي تضمنها تقرير مفتشية وزارة الداخلية.

يذكر أن والي جهة طنجة تطوان الحسيمة يونس التازي، كان قد أصدر في منتصف شتنبر الماضي قرارًا يقضي بتوقيف محمد الشرقاوي ونوابه الثلاثة عن مزاولة مهامهم، محيلا القرار على المحكمة الإدارية التي قضت بعزلهم اليوم.