story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

إحصائيات لأهم الأرقام في تاريخ كأس إفريقيا للأمم

ص ص

تعتبر كأس إفريقيا للأمم أبرز منافسة كروية على صعيد القارة السمراء، كونها تعرف مشاركة أقوى منتخبات القارة، التي تكون قد حجزت مسبقا ورقة العبور  إلى المباريات النهائية، بعد مسار طويل على مستوى الإقصائيات.

انطلقت هذه المسابقة لأول مرة من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم سنة 1957، وأقيمت أول نسخة منها في العاصمة السودانية الخرطوم، وعرفت مشاركة ثلاثة منتخبات فقط هي مصر وإثيوبيا والسودان، فيما تم استبعاد جنوب إفريقيا بسبب سياسة الميز العنصري، التي كانت تنهجها الحكومة الجنوب إفريقية آنذاك.

ومن المرتقب أن تنطلق النسخة الرابعة والثلاثين من هذه المنافسة، يوم السبت المقبل 13 يناير الجاري، بالكوت ديفوار وستمتد حتى الأحد 11 فبراير المقبل.

ولتسليط الضوء أكثر على هذه المسابقات، نورد أهم الأرقام والمحطات التي ميزت الكأس الافريقية منذ انطلاقها سنة 1957 وحتى الآن:

  •  أول نسخة لكأس إفريقيا للأمم، بدأت فقط بثلاثة دول؛ وهي السودان ومصر وإثيوبيا، بعد أن تم استبعاد جنوب إفريقيا بسبب سياسة الفصل العنصري، التي كانت تتبعها جنوب إفريقيا حينها.
  • منتخب مصر، هو المنتخب الوحيد الذي فاز بأكبر عدد من نسخ كأس افريقيا بمعدل سبع مرات، تليها الكاميرون بخمس نسخ، ثم غانا بأربع نسخ.
  •  اللاعب الكاميروني، سامويل إيتو، هو أكبر هداف في بطولة كأس افريقيا ب 18 هدفا في ستة نسخ من المنافسة القارية.
  • أسرع الأهداف في المباريات النهائية لكأس افريقيا، كانت لكل من اللاعب المصري محمد دياب العطار في مرمى اثيوبيا في نهائي 1957، والنيجيري باتريك أوديغبامي في مرمى الجزائر في نهائي نسخة 1980، ثم هدف اللاعب الجزائري بغداد بوناجح في مرمى منتخب السينغال، في نهائي سنة 2019.
  •  الرئيس السابق للإتحاد الافريقي لكرة القدم، عيسى حياتو هو صاحب أطول فترة رئاسية في تاريخ الكاف، حيث تقلَّد المَنصب من 1988 إلى 2017 .
  •  المدرب الفرنسي هيرفي رونار هو المدرب الوحيد الذي فاز بلقب كأس إفريقيا للأمم مع دولتين مختلفتين، الكأس الأولى مع زامبيا في سنة 2012 و الكأس الثانية مع الكوت ديفوار سنة 2015.
  •  الكوت ديفوار تحتضن للمرة الثانية كأس أمم افريقيا بعد الاولى التي كانت سنة 1984.

بلدان توجت بالكأس السمراء في 10 سنوات الأخيرة

سنة 2004: فاز المنتخب التونسي،  مستضيف الدوة حينها، بلقب كأس إفريقيا للأمم، في المباراة النهائية التي جمعته بالمنتخب الوطني المغربي بملعب رادس بتونس، وحسم اللقب بنتيجة 2-1 لصالح تونس .

سنة 2006: فاز منتخب الفراعنة البلد المنظم، باللقب الافريقي بعد فوزه على منتخب الكوت ديفوار، بضربات الترجيح في المباراة النهائية بعدما انتهى الوقت الأصلي والأشواط الإضافية للمباراة بالتعادل صفر لمثله.

سنة 2008: فاز منتخب مصر بكأس إفريقيا للأمم خلال هذه الدورة التي استضفتها غانا، بعد فوزه في النهائي الذي جمعه بالمنتخب الكاميروني بنتيجة هدف مقابل لا شيء.

سنة 2010: فازت مصر للمرة الثالثة على التوالي بلقب القارة السمراء بعد فوزها على منتخب غانا بهدف لصفر، في نهائي هذه الدورة التي احتضنها أنغولا،

سنة 2012: فاز المنتخب الزامبي بلقب هذه النسخة التي أقيمت في كل من غينيا الاستوائية والغابون، فوز زامبيا كان عاى حساب الكوت ديفوار، بضربات الترجيح .

سنة 2013: فازت نيجيريا بلقب هذه الدورة التي احتضنها جنوب افريقيا، فوز نيجيريا كان على حساب منتخب بوركينا فاسو بنتيجة هدف دون مقابل.

سنة 2015: منتخب الكوت ديفوار هو الذي ظفر بلقب هذه الدورة التي نظمتها غينيا الاستوائية، على حساب منتخب غانا بضربات الترجيح.

سنة 2017: نسخة هذه السنة التي احتضنتها الغابون، فاز بها المنتخب الكاميروني على حساب المنتخب المصري، بعدما انتهت المباراة النهائية بينهما  بنتيجة 2-1.

سنة 2019: نُظمت بمصر، وفاز باللقب المنتخب الجزائري عاى حساب منتخب السينغال، بعدما انتهت مباراة النهائي بنتيجة هدف دون مقابل، لصالح الجزائر

سنة 2022: احتضنها الكاميرون، وفازت السينغال بأول لقب في تاريخها، على حساب المنتخب المصري، بعدما حسم أسود التيرانغا اللقاء بركلات الترجيح 4-2.

الدول المتوجة باللقب

مصر 7 مرات
الكاميرون 5 مرات
غانا 4 مرات
نيجيريا 3 مرات
كوت ديفوار 3 مرات
الجزائر مرتان
زايير “الكونغو الديموقراطية” حاليا – مرتان
إثيوبيا مرة واحدة
السودان مرة واحدة
كونغو برازافيل مرة واحدة
المغرب مرة واحدة
جنوب إفريقيا – مرة واحدة
تونس مرة واحدة
زامبيا مرة واحدة.