story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

أولياء التلاميذ يطالبون بتعويض أيام الإضرابات

ص ص

طالبت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء تلامذة المغرب الحكومة بتعويض التلاميذ عن الزمن المدرسي الضائع بسبب الإضرابات التي خاضها الأساتذة ضد النظام الأساسي الجديد.

ونادت الفيدرالية في بلاغ لها توصلت صوت المغرب بنسخة منه بعدم جعل التلاميذ “رهينة مفاوضات أو اختلافات، وضمان حق التمدرس لأبناء المغاربة بشكل عادل”. مطالبة “باحترام تراتبية الحقوق، التي تجعل حقوق كل الأطفال هي الأعلى في سلم الحقوق”.

وندد المصدر ذاته بالتأخر الحكومي في إيجاد حل للملف “باتخاذ كل الإجراءات والتدابير الكفيلة برجوع التلامذة إلى فصولهم الدراسية”.

وأعلنت الهيئة ذاتها عن عزمها “اتخاد تدابير ترافعية مدنية كواجب من واجباتها، ابتداء من تنظيم مسيرات جهوية ووطنية دفاعا عن التلميذات والتلاميذ وأسرهم في القريب العاجل”، داعية فروعها الجهوية والإقليمية إلى الاستعداد للمشاركة في أي إجراء تتخذه الفيدرالية الوطنية دفاعا عن المدرسة العمومية.

ودعا ممثلو الآباء والأمهات إلى تعويض زمن التعلمات الدراسية الأصلية وإعادة النظر في المقرر الوزاري للسنة الدراسية 2023-2024.

كما طالبت الفيدرالية بإعطاء “المكانة المستحقة واللازمة للأمهات والآباء وممثليهم محليا ووطنيا، للمشاركة الفعلية في عمليات الإصلاح لتتبع وضمان حقوق أبنائهم الذين هم أساس المنظومة التعليمية برمتها”.