story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

أولياء التلاميذ بوجدة غاضبون من بنموسى

ص ص

يبدو أن الاحتقان وسط قطاع التعليم، لم يعد يقتصر على احتجاجات موظفي القطاع فحسب، فحتى التلاميذ وأولياء أمورهم، دفعهم الوضع إلى الخروج إلى الشارع بمدينة وجدة للمطالبة بوضع حد لهذا الواقع الذي يقولون بأن التلميذ هو ضحيته الأولى.

ونظم العشرات من التلاميذ وأولياء أمورهم وقفة إحتجاجية، مساء الثلاثاء، أمام مقر مديرية التربية الوطنية المتاخم لساحة 9 يوليوز، رفعوا خلالها شعارات مستنكرة للوضع القائم، و المتسم بالتوتر بين الوزارة والعاملين في القطاع، أدى إلى تعطل واسع في المدارس.

وفي الوقت الذي قال بعض أولياء أمور التلاميذ في تصريحات لـ”صوت المغرب” إن المؤسسات التي يدرس فيها أبناؤهم تعتزم إخضاع التلاميذ لحصص الدعم لتجاوز التعثر الحاصل في التحصيل نتيجة الإضرابات المتكررة لهيئة التدريس، فإن الآباء والأمهات يعتقدون أن هذا الحل ترقيعي لا ينهي المشكل المستمر حتى اليوم.

بل أكثر من ذلك تسائل بعضهم عن استقامة خيار الدعم في ظل عدم تلقي التلاميذ لدروسهم من الأساس، على إعتبار أن الدعم يجب أن يكون آلية لتعزيز مكتسبات التلاميذ في أقسامهم وعلى يد أساتذتهم، ولا يجب أن يتحول إلى الخيار الأساس.

ورفع المحتجون شعارات من قبيل “بنموسى يا مؤول هادشي ماشي معقول”، في إشارة إلى تحميلهم مسؤولية الوضع لوزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، الذي أجج غضب الموظفين في القطاع بسبب النظام الأساسي الذي أقرته الحكومة، والذي جاء بمقتضيات ترفضها “الشغيلة التعليمية” جملة وتفصيلا.

وطالب المحتجون من الوزارة المعنية، إيجاد “حل سريع”، للمشاكل التي يطرحها الأساتذة، وبخاصة المرتبطة بالنظام الأساسي، حتى يتمكن التلاميذ من العودة إلى الأقسام وتفادي “تعثر” الموسم الدراسي بل وتجاوز كابوس “السنة البيضاء”..

تأتي هذه الاحتجاجات عشية دعوة النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية المغربية للشغل، لإضراب وطني يستمر لـ48 ساعة، إحتجاجا على النظام الأساسي الذي تصفه بعض الفعاليات النقابية بـ”نظام المآسي” في إشارة إلى تكريسه لبعض الفوارق، و أيضا فرضه عقوبات تقول النقابات بأنه لم تستشر بشأنها، حيث أن ما تم الاتفاق عليه كان مجرد خطوط عريضة ومبادئ عامة.

وفي الوقت الذي أعلنت بعض النقابات التعليمية دعوتها لمنتسبيها العودة إلى الأقسام، خاصة على المستوى المركزي، فإن النقابة الوطنية للتعليم أصرت على تنفيذ الإضراب و تنظيم وقفات احتجاجية، ضمنها الوقفة الاحتجاجية الجهوية التي تعتزم النقابة تنظيمها أمام مقر الأكاديمية غدا الخميس.