story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

أولمبياد باريس 2024.. دورة استثنائية واستعدادات أمنية مكثفة

ص ص

تستعد باريس لاستضافة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024، والذي يُعدّ بمثابة رحلة استثنائية على نهر السين بباريس، بمشاركة 3 آلاف فنان و400 راقص، والذي سيقام الجمعة المقبل 26 يوليوز 2024 .

ويتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، غذا الإثنين، إلى القرية الأولمبية الخاصة بـ”أولمبياد باريس 2024″، للقاء الرياضيين الذين توافدوا عليها، وخاصة الفرنسيين، وأعضاء اللجنة الأولمبية الرياضية الفرنسية، وفرق من اللجنة المنظمة للأولمبياد، بالإضافة إلى قوات الأمن المنتشرة في القرية.

ومنذ افتتاحها في 29 فبراير الماضي، قامت اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية والبارالمبية بتجهيز القرية الأولمبية والتي تقع في منطقة “سين سان دوني” شمال شرق باريس.

عروض ساحرة على طول النهر

سيُقام الحفل يوم الحمعة المقبل، وسيشهد عرضًا فريدًا على طول نهر السين، حيث ستبحر عشرات القوارب تحمل على منها آلاف الرياضيين والفنانين في رحلة بطول ستة كيلومترات.

سيبدأ الموكب من جسر أوسترليتز، ويمرّ بكاتدرائية نوتردام، وبرج إيفل، والعديد من المعالم التاريخية الأخرى للعاصمة الفرنسية، مستغلًّا جمالها الطبيعي وسحرها الفريد.

وسيشهد هذا الحفل مزيج من البروتوكول والترفيه سيُقسّم الحفل إلى 12 جزءًا، بعضها يتناول البلد المضيف، وستتخلله عروض موسيقية ورقصية مبهرة، مع مشاركة رياضيون وفنانون من مختلف أنحاء العالم.

مشاركة واسعة النطاق

يتوقع المنظمون حضور أكثر من 100 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى 300 ألف متفرج على ضفاف نهر السين، بينما سيتابع الحدث الملايين عبر شاشات التلفاز والهواتف الذكية.

كما ستعرف هذه الدورة مشاركة أزد من 14 ألف رياضي ومرافقيهم، فضلًا عن 9 آلاف رياضي من ذوي الإعاقة طوال مدة البطولة.

وعلى المستوى الوطني ستشهد هذه الدورة مشاركة 60 رياضيا مغربياً، حيث سبق أن أعلنت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية في بلاغ لها، أن “لائحة تضم 60 رياضيا سيمثلون المملكة في باريس للدفاع عن الألوان الوطنية في 19 رياضة”؛ ومن أهم الرياضات التي سيشارك فيها المغرب: ألعاب القوى وكرة القدم والملاكمة.

أمن على أعلى مستوى

تُدرك السلطات الفرنسية التحديات الأمنية التي تُرافق تنظيم حفل كهذا في قلب باريس، لذا تمّ رصد تعزيزات على أعلى مستوى في الإجراءات الأمنية قبل انطلاق الألعاب الأولمبية في باريس، والتي من المتوقع أن تشهد توافد نحو 15 مليون زائر.

ووفق ما أكدته الصحف الفرنسية سيتم نشر نحو 35 ألف شرطي ودركي و18 ألف جندي في المتوسط يوميا في جميع أنحاء العاصمة الفرنسية، بالإضافة إلى القناصة وطائرات مسيرة. وذلك لضمان أمن الألعاب الأولمبية وتأمين الجمهور والرياضيين.

وحسب التقارير الفرنسية، تم وضع خطط بديلة حرصًا على ضمان سير الحفل بسلاسة، في حال حدوث أي طارئ، حيث يمكن نقل الحفل إلى ساحة تروكاديرو أو استاد فرنسا.

وستشارك قوات الأمن المغربية إلى جانب بعض الدول الأجنبية في تأمين دورة أولمبياد باريس 2024، حيث ذكرت وسائل إعلام فرنسية، أن البعثات الأمنية المكلفة بتأمين الألعاب الأولمبية وصلت إلى باريس منذ بداية الأسبوع الجاري، من بينها البعثة المغربية، تفعيلا للاتفاقية الموقعة مع السلطات الأمنية الفرنسية لتأمين هذا الحدث الرياضي الضخم.

دورات سابقة

أولمبياد طوكيو 2020: أقيمت أولمبياد طوكيو 2020 في غياب الجمهور بسبب جائحة كوفيد-19.

أولمبياد ريو 2016: تميز حفل افتتاح ريو 2016 ببصمة برازيلية واضحة، حيث اعتمد على الكرنفالات والرقصات الشعبية.

أولمبياد لندن 2012: شهد حفل افتتاح لندن 2012 مشاركة الملكة إليزابيث الثانية في مقطع فيديو مع دانييل كريج بطل سلسلة أفلام جيمس بوند.

أولمبياد بكين 2008: أبهر حفل افتتاح بكين 2008 مليار شخص حول العالم بمشاركة 10 آلاف فنان و2008 من قارعي الطبول.