story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

أوزين: بنموسى نجح في صناعة الاحتقان بدل الإصلاح

ص ص

انتقد محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، تعامل وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، مع ملف النظام الأساسي الجديد، معتبرا بأنه “عوض أن ينجح في صناعة الإصلاح نجح في صناعة الاحتقان”.

وقال محمد أوزين، خلال  خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب اليوم الاثنين 5 فبراير 2024، إنه “يتساءل كيف يمكن لمن ترأس لجنة النموذج التنموي وعقد مع الأحزاب اجتماعات عدة أبهرنا خلالها بخطاباته المتعلقة بالتعليم، ولما تعين على رأس القطاع عوض أن ينجح في صناعة الإصلاح تقوق في صناعة الاحتقان”.

وأشار المتحدث ذاته أن الحكومة الحالية لم تف بوعودها التي سطرتها في البرنامج الانتخابي فيما يتعلق بالنعليم، وذكر على وجه الخصوص الوعد المتعلق بتأهيل المنظومة التعليمية والنقطة المتعلقة بتصنيف المغرب ضمن 60 عالميا والنتيجة، حسب أوزين، بالمقابل “كانت صادمة بتراجع البلاد بتسع درجات حسب تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي”.

واعتبر أن “الإصلاح الحقيقي هو إصلاح عقلية السياسي”، وأضاف مخاطبا رئيس الحكومة إن :”الواقع يظهر أنكم لم تباشروا بعد الإصلاح في التعليم” مبررا ذلك بأنه بدل أن يكون الحديث اليوم عن جودة البرامج والمناهج التعليمية “صارت أيدينا على قلوبنا خوفا من سنة بيضاء بعدما ضاع الأسدس الأول”.

وتابع المتحدث ذاته أن ما وصل إليه قطاع التعليم اليوم هو “نتاج مقاربة غير موفقة وتهريب للنقاش وراء أبواب مغلقة”. وتساءل”أين الضرر لو عرض الوزير الوصي عن القطاع مشروع النظام الأساسي أمام المجلس الأعلى للتربية والتكوين وعلى الأحزاب والنقابات…”.

وخلص أوزين إلى انتقاد استمرار توقيفات أجور الأساتذة، بالرغم من الوعود التي قدمتها الوزارة في اجتماعاتها مع المركزيات النقابية.