story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

أكثر من 3 مليار سنتيم تعيق نادي الرجاء من الانتدابات

ص ص

مع انطلاق فترة الميركاتو الصيفي، يواجه نادي الرجاء الرياضي تحديات مالية كبيرة تعيق طموحات “النسور الخضر” في المشاركة القارية، وكذا إنهاء عمليات انتداب لاعبيين جدد، بسبب نزاعاته المالية مع مختلف الهيئات الرياضية والتي تقدر بأكثر من 3 ملايير سنتيم .

وتشمل هذه النزاعات قضايا مع لاعبين سابقين مثل وليد الصبار ومحسن متولي وحمزة مجاهد، بالإضافة إلى نزاعات مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، ومحكمة التحكيم الرياضية الدولية، بمجموع تصل قيمته إلى 3 ملايير و290 مليون سنتيم .

وتلقي هذه النزاعات القانونية المالية بثقلها على قدرة الرجاء على إبرام تعاقدات جديدة، حيث قد يفرض على النادي”وقف القيد” في حال عدم تسوية هذه الديون، ورغم ذلك توجد إمكانية للرجاء لتسجيل اللاعبين الجدد، لكنهم لن يتمكنوا من المشاركة في المباريات الرسمية.

وبحسب التحديث الأخير للائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بتاريخ يوم الإثنين 15 يوليوز 2024، لقائمة الأندية الممنوعة من الانتدابات، فإنه لازال عالقا في ذمة الرجاء، ملف نزاع صدر بخصوصه الحكم النهائي، بتاريخ 16-05-2024، وتصل قيمته المالية لـ24 مليون سنتيم بخصوص قضية اللاعب السابق للفريق نوفل خيام.

وتصل قيمة مجموع أحكام النزاعات ضد نادي الرجاء 3 ملايير و290 مليون سنتيم، وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد شدد على ضرورة التزام الأندية بسداد مستحقات اللاعبين والمدربين، تحت طائلة عقوبات صارمة، قد تصل إلى منع التعاقدات أو خصم النقاط من رصيد النادي.

ومن جانبها شددت العصبة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، على ضرورة التزام الأندية بتقديم ضمانات مالية قبل الحصول على رخصة المشاركة في البطولات الوطنية، كما تلزم الأندية بتقديم تقارير مالية دورية تظهر قدرتها على الوفاء بالتزاماتها.

وإلى جانب النادي الأخضر، يتصدر نادي شباب المحمدية، لائحة الأندية المغربية الممنوعة من الانتدابات، بعدد 9 ملفات منها ملف للكرة النسوية، وفق التحديث الجديد ل”الفيفا”، يليه فريق مولودية وجدة بـ6 ملفات، والمغرب الفاسي بـ5 ملفاتثم الوداد الرياضي 4 ملفات منها ملف للكرة النسوية.

وفي مايلي وضع باقي الأندية الكروية الوطنية :

الدفاع الجديدي 3 ملفات
اتحاد طنجة 3 ملفات
رجاء بني ملال ملفين
اولمبيك اسفي ملفين
المغرب التطواني ملفين
حسنية اكادير ملف
اولمبيك خريبكة ملف
الرجاء الرياضي ملف
النادي المكناسي ملف
شباب قصبة تادلة ملف
نهضة الكارة ملف