story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

أطباء القطاع العام يطالبون برفع الأجور

ص ص

طالبت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإضافة درجتين خارج الإطار لفئة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، إلى جانب تحقيق مطلب الرفع من الأجور.

وقالت النقابة في مراسلة وجهتها إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب إنها تدعو الوزارة إلى “الزيادة في قيمة التعويض عن الأخطار المهنية دون إقصاء أي فئة، واعتماد منحة شهرية متغيرة للمردودية إلى جانب الأجر الثابت لكل العاملين بالمؤسسات الصحية على اختلافها”.

وطالب أطباء القطاع العام بإيجاد “حلول حقيقية واستخلاص العبر من ظواهر الاستقالات الجماعية والفردية التي يشهدها القطاع، وكذا عزوف الأطباء حديثي التخرج عن الالتحاق بقطاع الصحة” مشيرين إلى ما أسموه “كارثة مباريات توظيف الأطباء العامين”.

ولفتت النقابة الانتباه إلى ظاهرة ترك الوظيفة وهجرة الأطباء المغاربة بأعداد كبيرة إلى دول أخرى، هذا الوضع، بحسبها، يعد “خير دليل على الوضع القائم والإفلاس التام، الذي وصلت له المنظومة الصحية”.

ودعت النقابة إلى ضرورة تضمين “النظام الأساسي النموذجي لكل الحقوق الأساسية والمكتسبات التي يتضمنها النظام الأساسي للوظيفة العمومية، مع توقيت مرن للعمل العادي في حدود 30 ساعة في الأسبوع وعدم تجاوز ساعات العمل القانونية”.

وكانت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة قد طالبت الوزارة بزيادة عامة في الأجر والمعاش بـ3500 درهم على الأقل، لجميع المهنيين، مع الرفع من قيمة التعويض عن الاخطار المهنية والمساواة بين المهنيين والرفع من قيمة التعويضات عن الحراسة والإلزامية والمداومة .