story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

اتفاقية لتشجيع صادرات الصناعة التقليدية

ص ص

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصادي الاجتماعي والتضامني عن توقيعها لاتفاقيات شراكة ستمكن الصناع التقليديين من الاستفادة من أسعار تفضيلية في النقل الدولي.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أصدرته اليوم الأربعاء، أنها وقعت اتفاقية جديدة مع الخطوط الملكية المغربية وشركة “UPS” للنقل الدولي لمنتجات الصناعة التقليدية المغربية، تهدف إلى الرفع من صادرات منتجات الصناعة التقليدية.

وربطت الوزارة بين استفادة الصناعة التقليدية من أسعار تفضيلية لنقل منتجاتهم إلى الخارج، وضرورة ورودهم ضمن المسجلين في السجل الوطني للصناعة التقليدية والسجل المحلي لمصدري منتجات الصناعة التقليدية. 

وتعليقا على الاتفاقية، قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني إن صادرات الصناعة التقليدية وصلت إلى رقم قياسي بلغ مليار درهم سنة 2022، وتضاعفت منذ 2016

وحسب الوزيرة، فإن الصناعة التقليدية في المغرب حافظت على وتيرة نموها في 2023، وذلك بتحقيقها نسبة 8+ بالمائة مقارنة مع سنة 2022، معلقة على هذه الزيادة بالقول “نحن فخورون جداً بهذه الإنجازات وسنواصل العمل على الجوانب الأساسية لتطوير الصادرات، بما في ذلك الترويج الدولي وتعزيز تنافسية فاعلي الصناعة التقليدية”.

وستدخل هذه الاتفاقيات في إطار البرنامج الشامل الذي ستطلقه الوزارة لدعم التصدير، بهدف تعزيز تواجد المنتجات في الأسواق الخارجية من خلال توفير عروض إدارة لوجستية شاملة بشروط تفضيلية.