story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

أزيد من مليوني مغربي معرضون للإصابة بالسكري

ص ص

كشفت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي لداء السكري (14 نونبر من كل عام)، أن مليونين و200 ألف مغربي ومغربية يعدون في مرحلة ما قبل الإصابة بداء السكري.

وأحصت الوزارة، في بلاغ، 25 ألف طفل مصابا بمرض السكري، وأزيد من 2.7 مليون شخص بالغ، 50 في المائة منهم لم يتم تشخيصهم، مشيرة إلى أنها تتكفل بأزيد من مليون و200 ألف مريض بالسكري في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

وأعلنت إطلاق حملة كشف للأشخاص المعرضين لعوامل اختطار مرتفعة للإصابة بهذا الداء، وذلك على مستوى مختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، ابتداء من 14 نونبر 2023.

وأطلقت الوزارة أيضا حملة وطنية للتحسيس والكشف عن داء السكري ومضاعفاته تحت شعار “التوعية لحماية المستقبل“.

وأوضح البلاغ أن هذه الحملة، التي تمتد على مدى ثلاث أسابيع، تروم تعزيز الكشف عن داء السكري وتشخيصه المبكر، خاصة لدى الأشخاص المعرضين بشكل كبير لعوامل الاختطار والإصابة بهذا الداء، من أجل تكفل سريع وفعال، لضمان تدبير ملائم لداء السكري، وهو ما سيسمح بمنع المضاعفات الخطيرة والمكلفة والوفيات المبكرة.

يذكر أن داء السكري هو مرض مزمن يؤدي، عندما لا يتم التحكم فيه بشكل صحيح، إلى العديد من المضاعفات الخطيرة والمكلفة بما في ذلك الإصابة بالعمى وأمراض الكلي وبتر الأطراف السفلية وارتفاع احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة المبكرة.