story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

أخنوش يعلن تخصيص 16 مليار درهم لصندوق المقاصة برسم 2025

ص ص

كشف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش أن الحكومة قررت تخصيص 16.5 مليار درهم لصندوق المقاصة في مشروع قانون المالية برسم سنة 2025.

جاء ذلك، ضمن منشور لرئيس الحكومة حول إعداد مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2025، رغم تأكيدات الحكومة أن استفادة الطبقة الفقيرة من صندوق المقاصة تظل جد ضئيلة مقارنة بالأغنياء.

وأكد أخنوش أن تخصيص هذا المبلغ لصندوق المقاصة “يأتي لمواجهة الظرفية الدولية والوطنية الراهنة”، رابطا هذه الخطوة “بمواصلة أجرأة التدابير الرامية إلى الحد من تداعيات الظرفية الدولية على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال مواصلة تنزيل التدابير الضريبية والجمركية ذات البعد الاجتماعي، والهادفة إلى إعفاء المواد الاستهلاكية واسعة الاستعمال، إضافة إلى مواصلة دعم الاعلاف والأسمدة من أجل الحفاظ على الرأسمال النباتي والحيواني”.

من جهة أخرى، أوضح عزيز أخنوش أن “الحكومة ستعمد انطلاقا من سنة 2025 إلى استكمال تنزيل مكونات مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، في آجالها المحددة من خلال توسيع الانخراط في أنظمة التقاعد وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل لفائدة الأشخاص الذين يتوفرون على شغل قار”.

وأشار أخنوش إلى “أن الحكومة عملت منذ تنصيبها على الرفع من وتيرة منظومة الاستهداف، المتمثلة في السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان عبر تسخير جميع الإمكانيات المالية واللوجيستية والبشرية اللازمة، وهو ما مكن من تسجيل أزيد من 5 ملايين أسرة، أي ما يفوق 18 مليون مواطن في السجل الاجتماعي الموحد، وذلك إلى غاية متم شهر يونيو 2024”.

وتعهد رئيس الحكومة، “بالرفع من فعالية هذه المنظومة وتعزيز نجاعتها في استهداف الأسر وتبسيط مساطر ولوجها إلى برامج الدعم الاجتماعي”.