story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

أخنوش: قلّصنا الفوارق المجالية بعد خصاص مهول

ص ص

دافع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 عن برنامج حكومته في تقليص الفوارق المجالية، معتبرا أنه “كان هناك خصاص مهول جدا تم تقليصه”، معددا إنجازات حكومته في المجال القروي في السنوات الأخيرة.

أخنوش وهو يتحدث زوال اليوم الثلاثاء في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، خصصت لمناقشة “حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية ودوره في تنمية الوسط القروي والمناطق الجبلية”، تحدث باستفاضة عن حصيلة عمل حكومته في المجال القروي.

وقال إنه تم بناء وصيانة أزيد من 19 ألف كيلومتر من الطرق والمسالك القروية، وتشييد وإعادة بناء 177 منشأة فنية (قنطرة)، فيما توجد 4892 كيلومتر في طور الإنجاز.

وأضاف أخنوش أن المناطق الجبلية عرفت إنجاز ما يناهز 65 بالمائة من عمليات بناء وصيانة الطرق والمسالك ب 12.525 كيلومتر، وأن مجال فتح الطرق والمسالك وعمليات الصيانة الطرقية حظي بـ 69 بالمائة من الاعتمادات المرصودة بتكلفة تصل إلى 29,83 مليار درهم.

وتابع أخنوش أن هذه النسبة تترجم حسب قوله الدور الحيوي للطرق والمسالك في فك العزلة عن الدواوير والرفع من نسبة الولوجية للخدمات الاجتماعية الأساسية لقطاعي التعليم والصحة من خلال ضمان سلاسة عمليات النقل المدرسي وكذا عمليات الإنجاد والاسعاف.

كما تترجم، يواصل رئيس الحكومة، دور المسالك والطرق في إنعاش التنمية الاقتصادية للمجالات القروية عبر تيسير ولوج المدخلات الفلاحية وكذا تسويق المنتجات الفلاحية وتسهيل ولوجها مسارات التثمين.

وأشار أخنوش إلى أنه تم إنجاز 667 منظومة للماء الصالح للشرب، وتوسيع الشبكة ب 1.084 كلم من القنوات الخاصة بالتزويد بهذه المادة الحيوية، فضلا عن الانتهاء من 26.318 عملية للربط الفردي والمختلط والنافورات.

وتحدث رئيس الحكومة عن استهداف المجالات الجبلية ب 491 منظومة للماء الصالح للشرب و 82 بالمائة من عمليات التوصيل الفردية والمختلطة والنافورات، ليرتفع بذلك عدد الجماعات من فئة (5) و (6) حسب مؤشر الربط بالماء الشروب، من 791 سنة 2016 إلى 919 نهاية سنة 2022، أي بزيادة 128 جماعة، ضمنها 95 جماعة بالمجالات الجبلية.

وبشأن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، أكد رئيس الحكومة أنه تم إنجاز 2.894 عملية متعلقة بتشييد وإعادة بناء وتوسعة وتأهيل البنيات التحتية في قطاع التعليم بنسبة تناهز حوالي 76 بالمائة، وتوسيع وصيانة المؤسسات التعليمية بالمجالات الجبلية ب 1.712 عملية.

وعلى المستوى الصحي، أبرز أخنوش أنه تم إنجاز 790 عملية تشييد وإعادة بناء وصيانة وتوسعة وتأهيل البنية التحتية الأساسية للصحة، تحتل فيها المجالات الجبلية نسبة 66 بالمائة مع توسيع وصيانة المؤسسات الصحية ب 518 عملية.