story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

أخنوش: عرض الزيادة في أجور الأساتذة غير قابل للنقاش

ص ص

أغلق رئيس الحكومة عزيز أخنوش بشكل كامل إمكانية الرفع من أجور الأساتذة فوق العرض الأخير الذي قدمته الحكومة، داعيا الأساتذة إلى العودة إلى الفصول الدراسية بعدما أصبح التلاميذ “رهائن” حسب قوله.

وقال أخنوش، في تعقيب له خلال الجلسة الشهرية لمساءلته أمام مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023، إن الحكومة كانت منفتحة على المحاورين المؤسساتيين، وجلست إلى النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووقعت اتفاقا معها قبل سنة أفضى لإخراج المرسوم الأخير.

كما تفاعلت مع دعوة النقابات لحوار جديد وتم التوصل إلى اتفاق يأخذ بعين الاعتبار الإشكالات المطروحة، يقول رئيس الحكومة.

واعتبر أخنوش أن الإشكالات في تمويل الزيادات في أجور الأساتذة محسومة، مضيفا أن هذه الزيادة التي أقرتها الحكومة مؤخرا هي “أكبر زيادة في قطاع التعليم في جميع الحكومات”، محملا الحكومة السابقة مسؤولية تراكم المشاكل في هذا القطاع لأنها “لم تحل الإشكال ووجدناها أمامنا”.

وعن المطالب بالرفع من الزيادة في أجور الأساتذة، أغلق أخنوش باب الحور بشكل كامل أمام هذا المطلب، وقال “وصلنا لنهاية النقاش لا يمكن تقديم فوق هذا الحد”، مضيفا أن النقاش مفتوح حول المشاكل الفئوية التي تعهدت الحكومة بمتابعتها.

وحمل أخنوش النقابات مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في قطاع التعليم وخصوصا العودة للاقتطاعات، وقال “طلبنا حل المشكل نهاية الأسبوع الماضي أيام السبت والأحد لنحسم قبل الاقتطاعات لكنهم فضلوا الاقتطاعات”.

ودعا أخنوش إلى عدم ترك التلاميذ “رهائن” في هذه الأزمة، وقال في هذا الصدد “مانخليوش أولادنا otages “، معتبرا أن ما يقع “ليس مسؤولية الحكومة فقط ولكن مسؤولية الآباء والمواطنين”.