story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

آيت الطالب: مليونا شخص لم يكونوا يستحقون “راميد”

ص ص

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الإثنين 25 دجنبر 2023، أنه بعد تفعيل المرور بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض للأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك “AMO تضامن” تبيّن أن قرابة مليوني مسجل بنظام المساعدة الطبية “راميد” لم يكونوا يستحقونه. 

وقال آيت الطالب، ردا على سؤال لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفهية حول “حرمان عدد من المستفيدين سابقا من راميد من التغطية الصحية”، إن “الانتقال من نظام المساعدة الطبية الراميد إلى نظام “أمو- تضامن” كان تلقائيا”.

وزاد “في لحظة الانتقال بين النظامين تم تسجيل قرابة 10 ملايين ونصف مليون شخص وكان ضمن هذا  العدد أشخاص لا يستحقون الاستفادة من “راميد” ‘باش نكونو واقعيين’ ” .

واعترف الوزير ب”إقصاء الكثيرين” بعد تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، قائلا إن الوزارة كانت تتوقع الأمر.

بالمقابل، انتقدت النائبة عن فريق التقدم والاشتراكية،  نادية التهامي، قيام الوزارة ب”خلق انتظارات كبيرة دون تلبيتها”.

ودعت الوزير إلى “معالجة الإشكالات المرتبطة بالمواطنين والمواطنات المستضعفين ممن كانوا يستفيدون من الراميد وتم تسجيلهم ضمن فئة القادرين على الاشتراك “، لافتة إلى أن “هناك من توقف علاجه من أمراض خطِرة ومزمنة بسبب نقلهم من راميد”.

وأشارت إلى “آخرين وجدوا أنفسهم مطالبين بأداء ديون لا علم لهم بها إلى الصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي”. 

وبخصوص المستفيدين في إطار “أمو-تضامن”، الذي يتيح الاستشفاء بالقطاع الخاص، شددت النائبة على أن الولوج إلى “القطاع الخاص لا يعني بالضرورة التمتع بالخدمات الصحية، وذلك لأن (المرضى) يكونون مطالبين في حالات كثيرة  بمبالغ لا يستطيعون إليها سبيلا، كما أن الإرجاعات تكون هزيلة”.