story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

آلاف المغاربة يتظاهرون بعشرات المدن المغربية دعما للفلسطينيين

ص ص

تظاهر آلاف المغاربة اليوم الجمعة 26 يوليوز 2024، في عدة مدن من المملكة مباشرة بعد صلاة الجمعة، للأسبوع الـ 42 تواليا، تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من 9 أشهر، مطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وإسقاط علاقات التطبيع بين المغرب وإسرائيل.

وجدد المتظاهرون الذين خرجوا في أغلب مدن المغرب، استجابة لجمعة طوفان القصى الـ 42 التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، رفضهم للمجازر الوحشية المرتكبة في حق الفلسـطينيين منذ السابع من أكتوبر، واستنكارهم الشديد للصمت الدولي والخذلان العربي تجاه ما يقع من جرائم ومجازر وتجويع.

ولم يفت المحتجين، الذين خرجوا في 95 مظاهرة ب42 مدينة مغربية، شجب استمرار الدولة المغربية في تطـبيع علاقاتها مع الكيان القاتل للأطفال والنساء.

وردد المشاركون في الوقفات شعارات داعية إلى مقاطعة إسرائيل مثل: “يا المغاربة قاطعوا” و”من أجل فلسطين قاطعوا من أجل غزة قاطعوا من أجل رفح قاطعوا”.

وقد رفع المشاركون في فعاليات جمعة طـوفان الأقصى 42 شعارات تستنكر المتابعات القضائية والأحكام الظالمة في حق مناهضي التطبيع “والتي كان آخرها الحكم على عبد الرحمن زنكاض بأربع سنوات نافدة بسسب تدوينات رافضة للتطـبيع”.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ولرفع الحصار وإدخال المساعدات.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت ما يقرب من 40 ألف شهيد فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وعشرات الآلاف من المصابين، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال