story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أفلام |

وفاة الشاعر كريم العراقي

ص ص

توفي صباح اليوم الجمعة الشاعر الغنائي كريم العراقي، أحد أبرز كتّاب القصيدة الشعبية الغنائية في العراق. وفارق الشاعر الحياة عن عمر يناهز 68 عاماً في مستشفى بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وكان كريم العراقي يمضي أوقاتاً طويلة في المستشفى خلال السنوات الأخيرة لتلقي العلاج بسبب إصابته بمرض السرطان.

وقد عُرف العراقي، الذي رأى النور في بغداد عام 1955 لعائلة تنحدر من جنوب البلاد، بتنوع اهتماماته الأدبية والفنية والإعلامية. ويعد من أبرز كتّاب الأوبريت الغنائي والقصيدة الوطنية والعاطفية.

وكتب العراقي، الحاصل على شهادة في علم النفس وموسيقى الأطفال، خلال مسيرته الطويلة مئات الأغنيات التي أداها عدد كبير من المطربين العرب.

لكنّ اسمه ارتبط بشكل كبير لدى الجمهور العربي بتعاونه الطويل مع المغني العراقي كاظم الساهر الذي أدى صوته عشرات الأعمال الغنائية التي كتبها قلم كريم العراقي، ومن بينها «ها حبيبي» و«نزلت للبحر» و«المستبدة».

وعبّر كاظم الساهر عن حزنه “الشديد” لرحيل كريم العراقي. وكتب عبر «إكس» (تويتر سابقاً): «الصديق ورفيق الدرب… في ذمة الله».

وكتب العراقي الذي عُرف بقربه من الطبقة الفقيرة، قصائد وطنية مغناة خصوصاً في فترة الحصار الاقتصادي للعراق في تسعينات القرن الماضي. ومن أبرز الأغنيات الوطنية التي ألّفها «الشمس شمسي والعراق عراقي» بصوت الملحن الغنائي العراقي جعفر الخفاف، و«عراق الكرامة» التي غنتها المغنية المغربية سميرة سعيد.