story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

هلع في إسرائيل بعد وصول المسيرات الإيرانية إلى دولة الاحتلال

ص ص

أعلنت القناة 12 الإسرائيلية عن بدء اعتراض طلائع المسيرات الإيرانية في شرق سوريا وأجواء الأردن، مضيفة أنه تم إطلاق موجة ثانية من المسيّرات باتجاه إسرائيل.

يأتي ذلك في ظل الحرب التي شنتها إيران اليوم 13 أبريل 2024، على إسرائيل ردا على استهداف قنصليتها في دمشق قبل أسبوعين.

وبالموازاة مع ذلك، ينعقد الآن “كابينت الحرب” الاسرائيلي في الملجأ تحت الأرض في وزارة الأمن، حسب ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية.

ونقلت وكالة بلومبرج الأمريكية عن مسؤول أمريكي، أن إيران تحاول التغلب على الدفاعات الإسرائيلية عبر الهجوم المتزامن بالطائرات بدون طيار والصواريخ بسرعات وارتفاعات واتجاهات مختلفة.

وشدد المسؤول الأمريكي أن هذا النوع من الهجوم قد يربك نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي.

وتعيش إسرائيل حالة من الهلع بعد وصول المسيرات الإيرانية إلى سماء دولة الاحتلال، حسب ما نقلته مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي.

ومن جانبها ذكرت صحيفة العرب الجديد نقلا عن مسؤول عسكري عراقي أن “أكثر من 60 هدف جوي دخلت الأجواء العراقية من إيران حتى الآن ولن نعترضها.

وأضاف المتحدث، أن الأهداف دخلت الأجواء العراقية عبر مسارين ــ البصرة جنوباً والسليمانية شمالاً باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وخلص المسؤول العراقي إلى أن قرار فتح الأجواء العراقية تجاه أي جهد ضد العدو الإسرائيلي قرار سيادي”.

وبالموازاة تم الاعلان عن هجوم سيبراني عراقي واسع النطاق يطال الأنظمة الحكومية لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وبعد التهديد الايراني باستهداف كل من يساعد إسرائيل في هذه الحرب، أعلنت تركيا عن غلق مجالها الجوي أمام أي هجوم على ايران.

وفي السياق عادت رحلتان إلى إسطنبول كانتا في طريقهما نحو إيران، بعد اضطراب حركة الملاحة الجوية في المنطقة.

وعلى مستوى التطورات الجارية في الأردن، أعلنت هذه الأخيرة قبل قليل عن حالة الطوارئ، بعدما أعلنت في وقت سابق عن إغلاق مجالها الجوي مؤقتا.

وقالت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني في بلاغ لها، إنه وحفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير الخاصة بسلامة الطيران المدني المتبعة عالميا، اتخذت الهيئة قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت واحترازي ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي، لعدة ساعات قادمة.

وأضافت الهيئة، “أنه سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”.

وفضلا عن ذلك، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية أنباء عن حركة نشطة للطائرات الحربية شمالي فلسطين المحتلة ثم تقوم بعدها بحذف الخبر، متحدثة في الوقت نفسه عن أن منشآت سرية في حيفا ومنشأة بالقرب من “أشدود” في جهوزية.

وأوضحت المصادر نفسها أن نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” يشهد تشويشا في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مما دفع طائرتان تابعتان لشركة فلاي دبي الاماراتية إلى دبي بعد أن كانتا في طريقهما إلى إسرائيل.

وأضافت أن رئيس بلدية حيفا يعلن إغلاق الشواطئ في المدينة غدًا، خوفًا من الرد الإيراني، تقول نفس المصادر.